التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:34 م , بتوقيت القاهرة

مصر تؤكد التزامها الكامل بمعايير حقوق الإنسان

التقى سفير مصر في لندن ناصر كامل ونائبة مساعد الوزير لشؤون حقوق الإنسان والمنظمات غير الحكومية ماهي حسن عبداللطيف، وزيرة الدولة لشؤون حقوق الإنسان البريطانية البارونة "انلى".


وأوضحت عبد اللطيف أن مصر برغم كل التحديات السياسية والاقتصادية وحربها ضد الإرهاب تؤكد التزامها الكامل بمعايير احترام وحماية حقوق الإنسان،  وهو ما عكسه الدستور المصري الجديد الذي تم إقراره في يناير 2014 والذي تضمن مواد غير مسبوقة لحماية وتعزيز حقوق الإنسان، وفي قلبها حقوق المرأة التي لعبت دورا رائدا في ثورة 30 يونيو.


كما أكدت عبداللطيف عدم تمييز مصر بين أبنائها بغض النظر عن العرق أو الدين أو الجنس، وهو ما يحفظ لمصر هوية متسامحة ترسخت عبر التاريخ ترفض خطاب الكراهية والحض على العنف.


كما استعرضت الإنجازات التي حققتها الحكومة المصرية في وقت قصير على الرغم من التحديات التي تواجهها، وفي مقدمتها ظاهرة الإرهاب، مشيرة إلى خطورة الفكر المتطرف والداعم للإرهاب، ما يستدعى وقوف المجتمع الدولي لمواجهة هذه الظاهرة، لافتة إلى أن أحداث باريس وغيرها تُشير إلى أن ظاهرة الإرهاب هي ظاهرة عالمية تستوجب تضافر الجهود الدولية والإقليمية لمكافحتها.


من جانبها، أكدت الوزيرة البريطانية خلال اللقاء أهمية مصر الإستراتيجية على المستويين الإقليمي والعالمي، والدور المهم الذي تضطلع به مصر لمواجهة الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط،  موضحة أنهم على دراية كاملة بالصعوبات التي تواجهها مصر على كافة الأصعدة وخاصة الأمنية، مؤكدة أنهم يُدركون عدم وجود ارتباط بين الإسلام والإرهاب.


كما شاركت ماهي عبد اللطيف في اجتماعات مؤسسة ويلتون بارك الخاصة بتعزيز اللجان التعاهدية في مجال حقوق الإنسان، حيث عرضت الموقف المصري والتطورات الإيجابية التي تشهدها مصر في هذا الشأن.