التوقيت الأحد، 06 ديسمبر 2020
التوقيت 12:24 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس وزراء تونس السابق: المرزوقي اتهمني بالانقلاب

قال رئيس الوزراء التونسي المنتهية ولايته مهدي جمعة، إن الرئيس السابق منصف المرزوقي، سبق واتهمه بمحاولة الانقلاب على الحكم، وشمل الاتهام وزير الدفاع، غازي الجربي، إثر جريمة الاعتداء على العسكريين في جبل الشعباني واستشهاد 14 مجندا.


وأضاف جمعة خلال حوار إذاعي أجرته معه محطة "موزاييك" اليوم الخميس، أنه تعامل مع الأمر في إطار احترام المؤسسات الدولية، وفضل عدم مجاراة الرئيس التونسي في هذا الأمر، "احتراما لواجب التحفظ"، بحسب تعبيره.


وأشار إلى أن اتهام المرزوقي شمل المؤسسة العسكرية التونسية، لكنه فضل عدم اللجوء إلى المحكمة العسكرية لفتح تحقيق في الاتهامات المنسوبة، حفاظا على مجريات العملية الانتقالية في ذلك الوقت، وتجنبا للتصعيد. 
 
وكان 14 جنديا من الجيش التونسي لقوا حتفهم خلال شهر يوليو/ تموز الماضي، بعد هجوم شنته مجموعتين تصفهما تونس بـ"الإرهابيتين"، في منطقة "هشير التل" بجبل الشعباني، الواقع في محافظة القصرين.


وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع التونسية أمجد الحمامي، أن "المجموعات الإرهابية تسللت من خارج الشعباني بمهاجمة نقطتي مراقبة بصورة متزامنة على مستوى منطقة التلة بجبل الشعانبي. وأشار الحمامي إلى أن المجموعات استخدمت أسلحة رشاشة وقذائف "آر بي جي" خلال عمليتهم.