التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 04:25 ص , بتوقيت القاهرة

التعاون الإسلامي: نأمل في انتهاء الإرهاب من العراق قريبا

عبر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني، عن أمله بانتهاء التهديدات الإرهابية على العراق قريبا ليتمكن من استعادة أمنه واستقراره.


جاء ذلك خلال لقائه رئيس إقليم شمال العراق "كردستان"، مسعود بارزاني، أمس الأربعاء، حسبما أفادت وكالة الأناضول نقلا عن بيان لرئاسة الإقليم.


وقال مدني: "توفير الأمن والاستقرار في منطقة مليئة بالمشاكل والأزمات والصراعات ليس بالعمل السهل"، مثمنا دور بارزاني في تأمين الاستقرار في المنطقة.


كما وجه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الشكر إلى قوات البيشمركة، التي تمكنت من الصمود في الحرب ضد الإرهابيين، على حد تعبيره.


من جانبه، وصف بارزاني دور منظمة التعاون الإسلامي في تقريب الآراء وحل المشاكل بين الدول الإسلامية بـ"المؤثر"، مضيفا أن "إرهابيي داعش مصيبة حلت على المنطقة وهم أعداء كافة العقائد والأديان والمذاهب".


وأشار إلى أن عناصر داعش بعدما استولوا على مخازن الأسلحة والذخيرة في سوريا والعراق، بدأوا بمهاجمة الأبرياء وارتكبوا فظائع بحقهم، لافتا إلى أن صمود البيشمركة غيّر المعادلات وكشف للناس حقيقة داعش لذلك ليس لهم أي مستقبل في المنطقة.


وبحسب البيان، بحث الجانبان سير العملية السياسية والأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعانيها النازحون واللاجئون في العراق.


وكان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي قد وصل أول أمس الثلاثاء، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية لبحث سبل مواجهة الإرهاب والتطرف.


وفي 10 يونيو 2014، سيطر تنظيم داعش على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها "دولة الخلافة".


وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها "داعش"، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم.