التوقيت الأربعاء، 05 أغسطس 2020
التوقيت 10:13 م , بتوقيت القاهرة

صور| سباقات الكارو.. متعة ومراهنات وكوارث

مزيج من المتعة والإثارة والعشوائية والكوارث المحتملة، يمكنك أن تشاهدها دوما في سباقات «الكارو»، التي تشهدها بعض مناطق القاهرة الكبري.

يتواجد العشرات من «العربجية» بعربات الكارو بخيولها وبغالها وحميرها ليقيمون مراهناتهم الأسبوعية لتستمر حتي منتصف الليل.
ففي شارع البحر الأعظم وأيضا خلف حديقة الفسطاط وفي تمام الساعة الثامنة والنصف مساء السبت أو الأحد بمنطقة عين الصيرة يتجمع العشرات من عربجية الكارو لحضور السباق الذين اعتادوا عليه أسبوعيا سواء للمشاهدة أو المشاركة فيه.
وفي الشارع المؤدي إلي مدينة الفسطاط يبدأ السباق بشكل عشوائي علي شكل مجموعات كل منها بين عربتين ويتم اختيار أعضائها بشكل متعارف عليه بين العربجية.. والهدف الرئيسي من السباق هو اختبار قدرة الحصان القائم بجر «الكارو» علي أساس ذلك يتم تحديد سعره عند بيعه وبشكل عشوائي تهرول الخيول وخلفها العربات «الكارو» وسط السيارات المارة بالطريق دون مراعاة لأي اعتبارات.. وعلي جانبي الطريق يقف باقي العربجية مع ذويهم للاستمتاع والتشجيع ومشاهدة قوة الخيول.

ويعتبر هذه السباقات نوعًا من «الهواية» لدي العربجية، ويضيف رغم اعتراض حي مصر القديمة عليها إلا أننا نمارسها بشكل منتظم كل أسبوع ولم تفلح حملاتهم لمطاردتنا خلال يوم الأحد بل أصيبوا باليأس وبعد انصرافهم تعود مرة أخري فيتعاملون مثل «القط والفأر». ويعتقد عادل أنها لا تسبب ضررًا لأحد حيث يبدأ السباق ليلاً بعيدًا عن التكدس والازدحام المروري إضافة إلي تمتع سائق الكارو «بمهارة عالية يحافظ بها علي حصانه وعربته مصدر أكل عيشه» علي حد تعبيره.

حصان السباق يتم معاملته بطريقة خاصة ولا يتم الإثقال عليه في العمل لتزداد قدرته علي العدو بسرعة ويتراوح سعر حصان الكارو العادي ما بين 4 و6 آلاف جنيهًا.