التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 06:31 ص , بتوقيت القاهرة

محلب يلتقي وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط

التقى الوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، توباياس إلوود، رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب صباح اليوم الأربعاء.


رافق الوزير البريطاني خلال الاجتماع السفير البريطاني في مصر جون كاسن، وممثلون عن ثلاث شركات بريطانيّة كُبرى عاملة في مصر هي "بريتش بتروليوم"، و"بريتش غاز"، و"إتش إس بي سي". 


وذكر بيان للسفارة البريطانية اليوم، الأربعاء، أن إلوود أكد خلال اللقاء على التزام بريطانيا بدعم الاقتصاد المصري من خلال التجارة والاستثمار كأساس لمصر التي تنعم بمزيد من الأمان والازدهار والديمقراطية، مؤكدا دعم بريطانيا الاستعدادات التي تقوم بها مصر للإعداد لمؤتمر الاستثمار في شهر مارس.


وتناول اللقاء سبل جعل مصر مكانا أكثر جاذبيّة للاستثمار والأعمال، ولاسيّما من خلال إصلاح قوانين الاستثمار المصريّة وتقليل اللوائح، لافتا إلى أهمية أن يتزامن الإصلاح السياسي مع الإصلاح الاقتصادي، كما ناقش الوزير البريطاني مع محلب أهمِّيّة إعلاء سيادة القانون، وتحسين الشفافية، وضمان احترام حقوق الإنسان.


وفي أعقاب الهجمات الأخيرة في باريس، أجرى محلب مناقشات مع  توباياس إلوود بشأن المصلحة المشترَكة لبريطانيا ومصر في مكافحة الإرهاب، حيث اتّفقا على أن إلحاق الهزيمة بالإرهاب لا يتطلّب ردًّا أمنيًّا قويًّا فَحَسب، بل يتطلّب أيضًا عملًا سياسيًّا واقتصاديًّا لتعزيز أصوات السلام ولمواجهة أيديولوجيا التطرُّف العنيف المسمومة.


يأتي اللقاء قبل زيارة الوزير البريطاني إلى مشروع تطوير قناة السويس حيث يقوم وشركات بريطانيّة في مجالَي التشييد والقانون بمقابلة الفريق مهاب مميش لبحث فرص الاستثمار والتجارة المتاحة للأعمال التجاريّة البريطانيّة.