التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 04:21 م , بتوقيت القاهرة

موقع مغربي: المغرب ثالث شريك عربي لإسرائيل بعد الأردن ومصر

كشف موقع "هسبريس" المغربي، اليوم الأربعاء، عن احتلال المغرب المرتبة 3 كثالث شريك عربي لإسرائيل في المنطقة، والمرتبة 11 على مستوى إفريقيا، مشيرة إلى أن الأردن تحتل المرتبة الأولى بمبادلات تجارية بلغت 436 مليون دولار، وتليه مصر.


وقال الموقع إن صادرات المغرب إلى إسرائيل واصلت انتعاشها في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بعدما سجلت ارتفاعا بنسبة 17% خلال الـ11 شهرا الأولى من السنة الماضية.


وأضاف "هسبريس": "بلغ حجم صادرات المغرب إلى الدولة العبرية، وفق ما جاء به المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء، خلال الفترة الممتدة ما بين يناير/ كانون الثاني، ونوفمبر/ تشرين الثاني الماضيين، نحو 6.1 مليون دولار أمريكي، مقابل 5.4 مليون دولار في الفترة ذاتها من السنة الماضية، أما الواردات المغربية من تل أبيب فبلغت نحو 9.1 مليون دولار في الـ11 شهرا الأولى من السنة الماضية، مقابل 52.5 مليون دولار في الفترة ذاتها من عام 2013، بينما بلغ 54.5 مليون دولار في 2012.


وكشف "هسبريس" عن أن إجمالي ما صدرته إسرائيل إلى الأردن بين شهري يناير ونوفمبر الماضيين بلغت قيمته 339.2 مليون دولار، واستوردت بما يعادل 97.8 مليون دولار.


وأشار الموقع إلى أن حجم المبادلات بين مصر وإسرائيل بلغ نحو 191 مليون دولار، حيث بلغت قيمة صادرات إسرائيل إلى مصر ما بين شهري يناير ونوفمبر الماضيين ما يقرب من 138.1 مليون دولار، واستوردت نحو 53.5 مليون دولار.


وقال الموقع إن المكتب المركزي الإسرائيلي للإحصاء صنف المغرب في المرتبة 11 على لائحة أكبر الشركاء الاقتصاديين الأفارقة لإسرائيل، خلفا لكل من جنوب إفريقيا ومصر، وإثيوبيا وغانا، وكوت ديفوار، وتنزانيا ونيجيريا والسنغال، وكينيا والكاميرون، مشيرا إلى أن حجم المبادلات التجارية بين الدولة العبرية وجنوب إفريقيا بلغ 374 مليون دولار.