التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 04:42 م , بتوقيت القاهرة

قبل أن تنتقدوا "شارلي إبدو".. هكذا رسمت كتب التراث النبي

بعد تفاقم أزمة المجلة الفرنسة "شارلي إبدو"، التي اعتادت نشر صور ساخرة من الرموز الدينية ، وردود الفعل الغاضبة من المسلمين في معظم أرجاء العالم، خاصة بعد نشر المجلة رسوما جديدة تسيء للنبي محمد، طالب بعض المسلمين بإعادة النظر في الصورة التي ترسمها كتب التراث للرسول.


ومن جانبه، قال الكاتب الإسلامي والمحكم الدولي، أحمد عبده ماهر، "تثورون ضد رسومات جريدة ورسامين فلماذا لا تثورون على رسومات البخاري ضد رسول الله وضد دين الإسلام؟".


وأضاف ماهر، في بيان أصدره اليوم الأربعاء، "لقد رسم لنا البخاري رسومات يعجز عنها عتاة الإجرام في العالم، لقد أساء البخاري للإسلام ونبي الإسلام والمسلمين وصنع العقل الخرافي وقام بتنميته لتضحك علينا شعوب الأرض".


- الضحوك القتال


أكثر صورة يرسمها الغرب للنبي هي صورته وهو يقتل ويتبسم فى الوقت ذاته، ومصدر ذلك في التراث الإسلامي ما ذكره ابن تيمية في كتبه، كالسياسة الشرعية، ودرء التعارض، والصارم المسلول، وهداية الحيارى، ومنهاج السنة، وذكره ابن القيم في زاد المعاد، وذكره ابن كثير في التفسير، وقال: "جاء في الحديث: أنا الضحوك القتال".


وإليكم بعضا من رسومات البخاري وهو أصح كتاب بعد كتاب الله عند أهل السنة والجماعة، للنبي على مسؤولية ماهر:


- محاولة الانتحار


أورد البخاري في صحيحه بكتاب التعبير باب أول ما بدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصالحة بالحديث رقم [6581] (حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال)، وعلق ماهر "ألا تعني تلك الرواية تكرار رسول الله محاولة الانتحار، وألا تعني ضعف التكوين النفسي لرسول الله؟".


- تأثير اليهود


ذكر البخاري أن يهوديا سحر الرسول [كتاب بدء الخلق حديث رقم 2922 وبباب السحر حديث رقم 5082]، وكذلك أن اليهود دست السم في طعام النبي وظل موجوعا من أثر السم إلى أن مات متأثرا به،  [باب ما يذكر في سم النبي حديث رقم 5090].


وتساءل ماهر: "ألا يخل ذلك بعصمة الله له من الناس؟ بينما يقول تعالى: {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} المائدة 67، فكيف تقولون بسحره وتسميمه بينما يقول الله أنه يعصمه من الناس؟ أنجحد كتاب الله لأجل مروياتكم التي تتقاعسون عن تنقية مدسوسات دخلت عليها".


- النساء


 الداعية محمود المصري في هذا الفيديو يحسب بالورقة والقلم أن للنبي محمد قوة جنسية تعادل أربعة آلاف رجل 


ويذكر البخاري، في باب [إذا جامع ثم عاد حديث رقم 253 و254]، أنه صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه التسعة في ليلة واحدة بغسل واحد في ساعة واحدة وقد تجاوز الستين من العمر، وكان يباشر السيدة عائشة وهي حائض من خلف إزار، بينما لديه تسع زوجات أخريات وقد نهاه الله أن يقرب الحائض وأن يعتزلها، كل ذلك مما ورد بصحيح البخاري.


ويعلق الكاتب الإسلامي بقوله "أتصرخون حين يقول أحدهم بأن النبي كان شهوانيا، أليس تراثكم المقدس لديكم هو الذي يُفضي إلى تلك النتائج؟".


- نسيان القرآن


حسبما جاء فى البخاري كان رسول الله ينسى القرآن إلى أن ذكّره أحد الصحابة بما نساه حين كان يقرأ ذلك الصحابي القرآن، [باب نسيان القرآن بالأحاديث أرقام 4392 و4393 و 4394]، ويقول ماهر "ذكر ذلك مع أن الله سبحانه وتعالى قال: {سَنُقْرِؤُكَ فَلَا تَنسَى} الأعلى 6".


- الزواج من الصغيرة


ينسب البخاري وغيره أن النبي نكح عائشة وهي بنت ست سنوات ودخل عليها وهي بنت تسع سنوات، ويقول ماهر "هل تعقلون هذا من رجل في الستين من عمره، وهل هذه سنة عن النبي؟ أريد عقولا تعي".


- نكاح المحرم


ورد حديث في صحيح البخارى [باب نكاح المحرم حديث رقم 4824] أنبأنا ابن عباس رضي الله عنهما: تزوج النبي وهو محرم، بينما تجد في مسند أحمد حديثا رقم (1409) عن عثمان بن عفان أن رسول الله قال: المحرم لا ينكح ولا يخطب.


ويعلق ماهر "هل يتزوج المحرم أم لا؟ وهل ينهانا رسول الله عن أمر ويأتيه هو؟ وفيم العجلة للزواج حال الإحرام بالحج؟ إن هذه إشكاليات وضعتنا فيها كتب يسمونها الصحاح".


ويختم "هناك المئات من المرويات بالبخارى وكتب الصحاح تحتاج لنظرة من أهل التخصص لكنهم لا يفعلون، فهلا سمعتم وحكمتم، أم كعادتكم أجدكم تقولون بأن هذه المطاعن لا تهم وترون تلك المرويات جميلة ولا تطعن في نبيكم، وكفاكم هذه الرسومات الكاريكاتورية من رسّامنا البخاري الكبير".