التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:09 م , بتوقيت القاهرة

أشهر 10 عائلات تتنافس على مقاعد البرلمان في الشرقية

 


تشهد محافظة الشرقية، منافسة شرسة بين  كبار العائلات، في 14 دائرة انتخابية، وذلك في إطار الاستعداد للانتخابات البرلمانية المقبلة، ولاسيما مع أهمية الوجاهة السياسية والاجتماعية للفائزين بمقاعد البرلمان، والتي تحاول العائلات الحفاظ عليها.


ومن أبرز تلك العائلات، آل خميس، والأباظية، والسويدي، ودياب، ورزق، وعاشور، وجيرة الله، وربيع، ومشهور، وموافي، والدوكار، حيث أعلن رجل الأعمال محمود خميس، نائب مجموعة شركات النساجون الشرقيون، والبرلماني السابق لدورتين، عن الحزب الوطني المنحل، خوض الانتخابات البرلمانية، عن دائرة بلبيس، بعد انفصالها عن العاشر، معتمدًا على نفوذه المالي، وخدماته السابقة بالدئرة، خاصة بعد بنائه مدرستين بمركز بلبيس،، وهما "عربي البياضين"، "سندنهور"، بالإضافة إلى اعتماده على أصوات العمال بمصانع "النساجون".


وأعلن نجل عائلة الدوكار بمدينة بلبيس، أشرف الدوكار، عن خوض الانتخابات البرلمانية  فردي، عن حزب "مستقبل وطن"، في دائرة العاشر من رمضان، معتمدًا على اسم عائلته، بالإضافة إلى مساندته للعمال، وحل العديد من مشاكلهم، وقد ترك الدوكار دائرة بلبيس للابتعاد عن نفوذ آل خميس.


وفي مدينة الزقازيق، والتي تعد الدائرة الأولى التي يتنافس عليها أكثر من 30 مرشحًا، قرر لواء الشرطة السابق، خالد زردق، والذي فاز بمقعد البرلمان سابقًا عن الحزب الوطني المنحل، خوض الانتخابات البرلمانية، فردي مستقل، وذلك خلال مؤتمر شعبي عقده بمقره الانتخابي.


ورفض زردق خوض الانتخابات البرلمانية في حكم الرئيس الأسبق مبارك، بعدما تخلى عنه المجمع الانتخابي، ورفض خوضها في حكم الإخوان أيضًا، لعدم قناعته بسياستهم.


كما أعلن رجل الأعمال ماجد دياب، نجل عائلة دياب، ومالك مطاحن الحبوب بالشرقية، عن خوض المعركة الانتخابية، في الدائرة الأولى الزقازيق أيضًا معتمدًا على نفوذه المالي وشعبية عالته.


وقرر رجل الأعمال ماجد عاشور، نجل عائلة عاشور، خوض الانتخابات البرلمانية عن الدائرة الأولى الزقازيق، فردي مستقل، معتمدًا على اسم عائلته، الخدمات التي يقدمها للبسطاء.


وعن دائرة مشتول السوق، قرر المقدم هاني ربيع، الضابط بمديرية أمن القليوبية، خوض الانتخابات البرلمانية، فردي مستقل، للحافظ على مكانة واسم عائلته "الربياعة"، والتي حافظت على المقعد طول حياتها.


وفي مدينة أبوحماد، قرر رجل الأعمال، أحمد فؤاد أباظة، البرلماني السابق عن الحزب الوطني، خوض الانتخابات البرلمانية أيضًا، في دائرة أبوحماد والقرين، وبدأ في الدعاية الانتخابية بالدائرة، وتقديم التهاني لأهالي الدائرة في جميع المناسبات.


وأعلن رجل الأعمال، طلعت السويدي، مالك سلسلة مصانع السويدي، خوض الانتخابات البرلمانية، في دائرة ديرب نجم، وذلك من خلال حزب الوفد، معتمدًا على نفوذه المالي، والخدمات السابقة لكبار عائلته.


وأما مدينة منيا القمح، فيختلف فيها الوضع السياسي عن أي مدينة أخرى بمحافظة الشرقية، وذلك لطبيعته السياسية الملتهبة دائمًا نظرًا إلى وجود أكبر عائلات المحافظة بها مثل: الأباظية والمشاهرة وجيرة الله، حيث أعلن العمدة نايف جيرة الله، البرلماني السابق عن الحزب الوطني، خوض الانتخابات البرلمانية في الدائرة.


كما أعلن عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، والنائب البرلمانى السابق، اللواء هاني أباظة خوض الانتخابات البرلمانية، ما يؤكد أن الصراع في الانتخابات البرلمانية المقبلة سيكون هو الأشرس في تاريخ المحافظة.