التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:43 م , بتوقيت القاهرة

"الإفتاء" ترفض التعصب في مقال رأي لها بـ"لوموند"

أعلن مستشار مفتي الجمهورية، إبراهيم نجم، أنه تم التواصل مع الهيئة التحريرية لصحيفة "لوموند" الفرنسية، لنشر مقال رأي، يتم من خلاله شرح التصور الإسلامي عن الأنبياء جميعا، باعتبارهم رسل سلام وخير للبشرية جمعاء، وأنهم قابلوا الإساءة بالإحسان، وأقاموا أسسا أخلاقية ساهمت في بناء الحضارة الإنسانية.


وأشار نجم في بيان أصدره من نيويورك، اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة عدم الاستجابة للدعوات الاستفزازية التي يطلقها البعض على خلفية اعتزام نشر مجلة شارلي إبدو صورة جديدة مسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، مؤكدا على أهمية تفويت الفرصة على المتعصبين من الجانبين من ردود الأفعال التي قد تؤدي إلى نشر الكراهية.


وأكد مستشار المفتي أن المقال المزمع نشره سوف يشرح حدود حرية التعبير، وتأكيد الإسلام عليها، مع الدعوة إلى احترام الخصوصيات الدينية لأتباع الديانات المختلفة، كما أنه يوجه دعوة للحوار الفكري المفتوح بين العالمين الغربي والإسلامي، يتم التركيز فيه على القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها التوحد حول محاربة الإرهاب الذي لا يعرف دينا ولا وطنا.


وقال نجم: "يدين المقال العنف والإرهاب بجميع أشكاله، ويدعو إلى تفويت الفرصة على الإرهابيين، وعدم إعطائهم أي ذريعة لأفعالهم الإجرامية، ويحذر أيضا من الخلط الذي قد يترسخ في أذهان البعض بين الإسلام كدين وحضارة وبعض التصرفات المشينة للإرهابيين".