التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:37 م , بتوقيت القاهرة

مفكرون عالميون يناقشون دور الابتكار في "أبو ظبي للاستدامة"

وام- أبو ظبي 


يشارك في أسبوع أبوظبي للاستدامة، نخبة من كبار القادة والخبراء في العالم من الأوساط الأكاديمية والحكومية وقطاع الأعمال، وذلك لبحث سبل تحفيز الابتكار والتعاون بين مختلف القطاعات، بهدف تسريع إيجاد حلول فاعلة تساعد على التصدي لتحديات أمن الطاقة والمياه وتغير المناخ والتنمية المستدامة.


وأوضحت وكالة أنباء الإمارات،وام، اليوم الثلاثاء، أن انعقاد أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي تنظمه مصدر، في الفترة من 17 الى 24 يناير/كانون ثاني الجاري مع بداية عام 2015، الذي تم إعلانه عاما للابتكار في دولة الإمارات لتشجيع الابتكار كمسار استراتيجي، يسهم في تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز القدرات التنافسية العالمية للدولة.


ويوفر أسبوع أبوظبي للاستدامة، دعما كبيرا ومباشرا لاستراتيجية الابتكار في الدولة عبر تشجيعه على تطوير التكنولوجيا وجذب الاستثمارات إلى القطاعات الرئيسية ذات الأولوية، بما في ذلك الطاقة المتجددة والنقل والمياه والتعليم.


وقال الرئيس التنفيذي لـمصدر، الدكتور أحمد عبدالله بالهول، أن الطاقة المتجددة تلعب دورا أساسيا في المسؤولية العالمية المشتركة بالتصدي لتداعيات تغير المناخ وتعزيز النمو الاقتصادي، ويأتي انعقاد أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي يجمع تحت مظلته كبار القادة من الأوساط الأكاديمية والقطاعات المتعلقة بالطاقة المتجددة والاستدامة، ليشجع تضافر الجهود من أجل إيجاد حلول مبتكرة قابلة للتطبيق التجاري وتساعد على تحقيق التنمية المستدامة.


كما أضاف أن أسبوع أبوظبي للاستدامة، يساهم إلى جانب الجهود الريادية التي تبذلها مصدر، في ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز عالمي للطاقة، وكلاعب أساسي في اعتماد وتطوير حلول ومشاريع الطاقة المتجددة على مستوى المنطقة، وتحظى الإمارة اليوم بموقع ريادي باعتبارها من أهم مطو ري مشاريع الطاقة التقليدية والمتجددة، وذلك بما يساعد في تلبية الطلب الحالي والمستقبلي على الطاقة مع إطالة أمد استثمار الموارد الطبيعية.


ويعد أسبوع أبوظبي للاستدامة، فعالية سنوية عالمية تجمع كبار الخبراء والمتخصصين في مجالات التكنولوجيا والتمويل وممثلين عن القطاعين الحكومي والخاص، بهدف تسريع إيجاد حلول فعالة من شأنها التصدي للتحديات المترابطة والمتعلقة بأمن الطاقة والمياه والحد من انعكاسات تغير المناخ ودعم التنمية المستدامة.


وتعد القمة العالمية لطاقة المستقبل، الحدث الرئيسي خلال الأسبوع، إذ تركز على تنامي فرص الاستثمار في مجال الطاقة النظيفة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكذلك على الآليات المتغيرة لسوق الطاقة العالمية.


من جانبها لفتت المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، ماريا فان دير هوفن، والتي ستدير جلسة وزارية خلال القمة حول فرص الطاقة في أفريقيا، إلى أن قطاع الطاقة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى لايزال عاجزا عن تلبية احتياجات وتطلعات سكان تلك المنطقة.


وأضافت أنه في حال التغلب على هذا التحدي، وهو أمر ممكن فإن الفوائد ستكون كبيرة، إذ أن زيادة فرص الوصول إلى مصادر موثوقة للطاقة ستسرع وتيرة النمو الاقتصادي على نحو كبير، وتغطي فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، عددا من الموضوعات ذات الصلة بقطاع الطاقة والقضايا العالمية الراهنة، بما في ذلك شح الموارد المائية وإدارة النفايات والتمويل المبتكر والتكنولوجيا الحديثة والتنمية المستدامة وغيرها من المواضيع.