التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 01:02 ص , بتوقيت القاهرة

رغم الأزمة.. رئيس العراق يتقاضى 80 مليون دينار شهريا

كشفت النائبة البرلمانية عن ائتلاف دولة القانون في العراق، عواطف نعمة، اليوم الثلاثاء، أن مجموع الرواتب الشهرية لرئيس الجمهورية ونوّابه يبلغ 269 مليون دينار، وهو ما يمثل هدرا للمال العام، وفق قولها.


ونقلت شبكة "السومرية نيوز" عن نعمة قولها إن "رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، يتسلم 80 مليون دينار راتبا شهريا" وهو ما يعادل أكثر من 70 ألف دولار، مشيرة إلى أن "كل نائب من نواب رئيس الجمهورية الثلاث يتسلم 63 مليون دينار راتبا شهريا".


وأضافت أن "رواتب معصوم ونوابه تمثل هدرا للمال العام، خاصة ونحن نعيش في أزمة اقتصادية حرجة، بسبب انخفاض سعر برميل النفط دون 50 دولارا"، وطالبت بـ"تخفيض رواتب الرئاسات الثلاثة وأصحاب الدرجات الخاصة إلى النصف، لتفادي العجز الحاصل بالموازنة العامة".


وكان نائب رئيس الجمهورية، نوري المالكي، قد طالب أمس، الإثنين، كتلة دولة القانون، بتبني خفض رواتب الرئاسات الثلاثة إلى 50% في الموازنة الحالية.


يشار إلى أن العراق يعاني عجز كبيرا في الموازنة العامة للدولة، ما دعا مجلس الوزراء إلى تشكيل لجنة وزارية في 30 نوفمر/ تشرين الثاني 2014 لتحديد خفض نفقات كل الوزارات من أجل تخفيض عجز موازنة 2015.