التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 10:55 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس "عمال مصر": سأترشح للبرلمان على قائمة الجنزوري

 30 مرشحا عماليا في 27 محافظة على مقاعد الفردي


 دعم الاتحاد لمرشحيه "معنوي" 


التعددية النقابية "تهدم ماتبنيش"


 يعد الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، هو المظلة التي تضم فئة كبيرة من فئات الشعب المصر، ويعتبر من أهم القوى التي ستخوض الانتخابات البرلمانية، على قائمة الدكتور كمال الجنزوري.. وأحد مؤسسي ائتلاف الجبهة المصرية.. " دوت مصر" التقى "جبالي المراغي" رئيس اتحاد عمال مصر، ورئيس لجنة الانتخابات بائتلاف الجبهة المصرية، من خلال هذا الحوار.


أين وصلت الجبهة المصرية استعدادا للانتخابات البرلمانية؟


هناك اجتماع الأربعاء المقبل، للانتهاء من اختيار الأسماء التي ستترشح على المقاعد الفردية، وبالنسبة لقائمة الجبهة المصرية، فهي ملتزمة بقائمة الدكتور كمال الجنزوري.


كم محافظة تم الانتهاء من الوقوف على مرشحيها؟ وهل تم التنسيق مع أي من التحالفات الأخرى؟


تم الانتهاء من 20 محافظة، ولم ننسق مع أي من التحالفات الموجودة على الساحة السياسية، وننسق مع القائمة الوطنية فقط.


وبالنسبة للأحزاب المنسحبة من الجبهة.. هل تم التنسيق معها على المقاعد الفردية؟


هذه الأحزاب انضمت إلى تحالف الوفد المصري، وتنسق معه، وليس بيننا أي تنسيق، ولكن ما يحدث هو التنسيق مع الأحزاب الموجودة في الجبهة المصرية فقط.


 


 


 


هل تم إقرار دعاية الجبهة الانتخابية؟


لا، لم يتم إقرارها، وما زلنا في انتظار قرار اللجنة العليا للانتخابات.


كيف سيتم دعم المرشح ماليا ومعنويا؟


 سأتحدث كرئيس لاتحاد عمال مصر، نحن كاتحاد منضم للجبهة، لم نتدخل إطلاقا في النواحي المادية حتى الآن، وننتظر قرار اللجنة العليا بشأن الدعاية الانتخابية.


أعلنتم أن 8 مرشحين سيخوضون الانتخابات على قائمة الجنزورى.. هل تم تحديدهم؟


الاتحاد أرسل قائمة تضم 18 شخصا للدكتور كمال الجنزوري، وبناء على هذه القائمة سيتم اختيار 8 أشخاص بناء على المعايير التي وضعتها القائمة، ولم يتم تحديد أسماء الـ 8 حتى الآن.


 


 

 


ما المعايير التي سيتم اختيار مرشحي الاتحاد وفقها؟


معايير عامة تطبق على كل المرشحين، مثل حسن السير والسلوك، الخدمات التي يقدمها في دائرته الانتخابية، أما بالنسبة  للجهة العمالية فسيتم اختيار المرشحين بناء على خدمات المرشح في الوسط العمالي، وأن يكون قيادة عمالية كبيرة.


ما صور الدعم الذي سيقدمه الاتحاد لمرشحيه ؟


كل الدعم الذي سيقدمه الاتحاد لكل المرشحين سواء على القائمة او الفردي هو دعم معنوي .


هناك 8 مرشحين على قائمة الجنزوري ..فكم مرشح على المقاعد الفردية ؟


هناك 30 مرشحا سيخوضون الانتخابات على المقاعد الفردية في 28 محافظة، كلهم قيادات عمالية.


ما رؤية الاتحاد في البرلمان المقبل.. وما الأهداف التي تريدون تحقيقها؟


بعد إلغاء نسبة 50% "عمال" في الدستور الجديد، نحن متمسكون كعمال بأنه لا بد أن يكون هناك تمثيل حقيقي لنا، لأن البرلمان المقبل سيكون دوره تشريع قوانين الدستور الجديد، بالإضافة إلى العديد من القوانين التي تخص الملف العمالي في مصر، فلا بدّ وأن تكون هناك قيادات عمالية تعمل على خدمة العمال وحفظ حقوقهم.


هل ترى أن إلغاء نسبة الـ50 % سيؤثر على نسبة التصويت في الانتخابات المقبلة؟


لا إطلاقا.. لأن عمال مصر على قدر كبير من الوعي، ويرون أنه من الضروري ومن مصلحة مصر أن تعبر الاستحقاق الثالث المتمثل في انتخابات مجلس النواب، ونحن لا ننظر إلى المصالح الشخصية. والمصلحة العامة هنا هي الانتهاء من الاستحقاق الثالث.


مشروع قانون العمل من ضمن القوانين التي ستطرح على البرلمان ..ما رأيكم في المسودة المطروحة للحوار المجتمعي؟


هناك لجنة تشريعية مكونة من المستشار القانوني للاتحاد وأمين عام الاتحاد ونائب رئيس الاتحاد وعضو من مجلس الإدارة يقومون بمناقشة المسودة التي طرحتها الدكتورة ناهد العشري وزيرة القوى العاملة والهجرة، ونقدم ملاحظاتنا عليها باستمرار، والوزارة تتقبل المقترحات أيضا، وفي النهاية، نحن سنقبل ما يتفق عليه الجميع وخاصة طرفي العملية الانتاجية، لطرحه على مجلس النواب المقبل.


 


 


 


ما أبرز اقترحاتكم وملاحظاتكم على مسودة مشروع قانون العمل الجديد ؟


نحن نريد قانون عمل متوازنا ما بين صاحب العمل والعامل لا يطغى أحدهما على الآخر، يكون لصالح العمل والعامل ثم للمستثمرين لأن مصر في هذه المرحلة تعمل على جذب الاستثمارات، فإذا جاء القانون ضد المستثمر فيكون عامل طرد للاستثمار، وإذا جاء في صالح المستثمر ستضيع حوق العمال.


وبالتالي تصبح هناك فجوة بين طرفي العملية الانتاجية كالتي فعلها قانون 12 لسنة 2003 -سيئ السمعة-  والذي أضر بالعمال وشرد اكثر من 16 ألف عامل، فلابد وأن يكون هناك بعض التنازلات من أصحاب الاعمال .. وهدفنا الرئيسي أن يضمن القانون الجديد حق العامل ومستقبله بضمانات واضحة  (من مرتب – وتأمين صحي – معاش – وحقه في الأجازات مثل باقي القطاعات ) حتى يكون في سوق العمل من يتجه الى القطاع الخاص .


 


 


 


من ضمن الاتهامات التي توجهها النقابات المستقلة للاتحاد أن شروط إعطاء "صفة العامل" غير دستورية .. ما رأيك؟


في الدستور الجديد، لا يوجد عامل وفلاح، وتم إلغاء نسبة 50% عمال وفلاحين، وبالتالي الصفة ليس لها أهمية، لأن المرشح من الممكن أن يخوض الانتخابات كفئات، وممكن عمال وفلاحين، وممكن أن ينجح في دائرة واحدة 2 فئات أو 2 عمال، الصفة كانت تأخذ من الاتحاد عندما كان هناك نص في الدستور 50 % عمال وفلاحين.


 وافقتم على إنشاء النقابة رقم 25 في الاتحاد.. ما أهداف النقابة وعلى أي فئة ستعمل؟


هي نقابة العاملين بالقطاع الخاص، برئاسة شعبان خليفة، ووافق المجلس على ضمها، وكانت نقابة مستقلة لكنه تقدم بطلب للانضمام إلى الاتحاد العام، وباب الاتحاد مفتوح على مصراعيه ونرحب بمن يريد خدمة العمال، والنقابة تخص العمالة غير المنتظمة مثل عمال البناء والباعة الجائلين، ونسعى إلى أن يكون لهم تأمين صحي وتأمينات ومعاش.


هل ستترشح في الانتخابات البرلمانية المقبلة؟


نعم .. سأخوض الانتخابات على قائمة الدكتور الجنزوري وأنا ضمن 18 مرشحا الذين أرسلوا للقائمة.