التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 04:25 ص , بتوقيت القاهرة

إمهال "الصحة" أسبوعا لنظر مصاريف انتقال مرضى الفشل الكلوي

 


قررت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية، برئاسة المستشار محمد عبدالوهاب خفاجي، اليوم الاثنين، منح وزير الصحة ورئيس هيئة التأمين الصحي أجلا مدته أسبوعا واحدا، ليراجعا موقفهما من عدم صرف تكاليف انتقال لـ8 أطفال مصابين بالفشل الكلوي إلى المستشفى التي يعالجون بها.


كان 8 أطفال بالمرحلة الابتدائية مصابون بالفشل الكلوي، ويقيمون بمحافظة البحيرة، قد طالبوا وزارة الصحة بصرف بدل تكاليف انتقال إلى المستشفى التي يعالجون بها في الإسكندرية، لعدم قدرتهم على تحملها..


وقدم الحاضر عن وزير الصحة، في جلسة اليوم، مذكرة ذكر فيها أن الوزير ليس له صفة في تقديم مصاريف الانتقال، كما قدمت الهيئة العامة للتأمين الصحي مذكرة مذيلة بتوقيع وائل أبو المعاطي، المسؤول بالشئون القانونية بالهيئة، قال فيها إن الهيئة ليست جهة صرف بدل الانتقال، وليست بنكا يورد مبالغ للأطفال.


كانت محكمة القضاء الإداري قد أصدرت 170 حكما بإلزام وزير الصحة بصرف تكاليف الانتقال لـ 170 مواطنا من النساء والرجال، من مرضى الفشل الكلوي، بمختلف قرى ومراكز محافظة البحيرة، بواقع 50 جنيها عن كل جلسة غسيل كلوي.


وينتقل المريض إلى مراكز الغسيل، 3 مرات، بواقع 12 جلسة في الشهر، أي بما يعادل 600 جنيه شهريا، وذلك خصما من الاعتماد المالي المدرج بموازنة وزارة الصحة للعلاج على نفقة الدولة، وألزمت وزير الصحة بالمصروفات خلال القضايا.