التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 12:11 ص , بتوقيت القاهرة

الدول العربية تستجيب لدعوة عدلي منصور

بدأ الاجتماع الأول للجنة التنسيق العليا للعقد العربي لمحو الأمية، اليوم الاثنين، الذي تنظمه الجامعة العربية بالتعاون مع منظمة "ألكسو"، بمشاركة رؤساء هيئات محو الأمية في 15 دولة عربية.


وقالت مديرة إدارة التربية والبحث العلمي بالجامعة العربية، ماجدة زكي، إن الاجتماع يأتي في إطار دعوة الرئيس السابق، عدلي منصور، التي أطلقها في قمة الكويت التي عقدت مارس/ آذار الماضي، حين دعا إلى "إعلان العقد الحالي عقدا للقضاء على الأمية في جميع أنحاء الوطن العربي".


ولفتت إلى أن الخارجية المصرية طلبت من الأمانة العامة تبني تنفيذ هذا العقد، بدورها أحالت الجامعة العربية الأمر للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" لعرضه على مؤتمرها العام الذي أصدر قرارا بالترحيب بالعقد.


وأشارت إلى أن اللجنة الحالية تم تشكيلها من أجل وضع خطة عمل لتنفيذ العقد تمهيدا لعرض الأمر على القمة العربية المقررة في القاهرة مارس/ آذار المقبل لإصدار قرار في هذا الشأن.


ويستهدف الإطار المقترح للعقد العربي لمحو الأمية تحرير جميع الأميين في الوطن العربي بحلول 2025، وسد منابع الأمية من خلال استيعاب جميع الأطفال في سن الدراسة، وتحقيق مبدأ إلزامية التعليم والحد من ظاهرة الرسوب والتسرب من التعليم.


إضافة إلى توسيع برامج محو الأمية للفئات الأكثر فقرا والأشد احتياجا وتحسينها لتمكينهم من المشاركة في مجتمع المعرفة، وتلبية حاجات التعلم لجميع الأميين، وتضييق الفجوة النوعية بين الجنسين في مجال تعليم الكبار.


وشددت مديرة إدارة التربية العربية، على أهمية وجود سياسات حقيقية لمحو الأمية في الدول العربية، والعمل على وضع استراتيجية عربية، تضع سياسة فاعلة لمحو الأمية.


وأكدت أن الاجتماع يعد فرصة كبيرة لتقييم مجمل الجهود العربية التي تم بذلها للقضاء على الأمية في الدول العربية، والسعي على وضع الخطط اللازمة والبرامج المشتركة التي تهدف للحد من هذه الظاهرة المضرة بالمجتمعات العربية.