التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 04:09 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي ورئيس وزراء العراق ‎يبحثان القضايا الإقليمية

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس وزراء العراق، حيدر العبادي، اليوم الأحد، بمقر رئاسة الجمهورية، والذي رافقه وفد ضم عددا من الوزراء والمسؤولين العراقيين، وبحضور رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، وعددا من الوزراء، حيث تناول اللقاء سُبل تعزيز العلاقات الثنائية، فضلا عن بحث أبرز القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.


وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، علاء يوسف، بأن الرئيس السيسي وجه التهنئة لرئيس الوزراء العراقي والوفد المرافق، على تشكيل حكومته، معربا عن ترحيب مصر بجهوده الدؤوبة من أجل تعزيز الوفاق الوطني بين جميع أطياف الشعب العراقي.


وأكد الرئيس دعم مصر الثابت لوحدة العراق واستقراره وأمنه، وكذلك إدانتها لجميع أشكال الإرهاب الذي يمارسه تنظيم "داعش"، وغيره من التنظيمات المتطرفة التي تتخذ من الدين ستارا لممارساتها المرفوضة ضد المواطنين الأبرياء في العراق والعالم العربي، مبرزا أهمية تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة ظاهرة الإرهاب.


وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء العراقي استعرض تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في بلاده، مشيرا إلى ما حققته حكومته من نجاحات في الفترة الأخيرة، رغم التحديات الأمنية التي ما زالت تؤثر على استقرار البلاد في ظل تدفق المقاتلين الأجانب، معربا عن تطلعه لتعزيز أواصر التعاون مع مصر في جميع المجالات، مشيدا بدورها على المستوى العربي والدولي.


وذكر السفير علاء يوسف أن الجانبين اتفقا في الرأي على ضرورة تكاتف الجهود الدولية في مواجهة الإرهاب، ووضع إستراتيجية شاملة تشمل الأبعاد التنموية والثقافية، بما تتضمنه من تجديد للخطاب الديني وارتقاء بجودة التعليم ونشر ثقافة التسامح والتعايش السلمي، ونبذ الفرقة والانقسام بين الطوائف والمذاهب المختلفة.


وفي هذا الإطار، تم التأكيد على أهمية تعزيز التعاون بين الأزهر الشريف والمؤسسات الدينية العراقية، والعمل على اتخاذ خطوات ملموسة للتقريب بين السُنة والشيعة بما يؤدي إلى الحد من التوتر المذهبي بالمنطقة.


وأكد الرئيس ضرورة العمل على مقاومة التيارات الراديكالية التي تستخدم الدين كستار لها، وكذا توعية وتثقيف الشباب بصحيح الدين، والعمل على إغلاق جميع المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت التي تدعو إلى القتل والتكفير.


وأضاف المتحدث الرسمي، أنه تم خلال اللقاء، بحث كيفية تدعيم التعاون الاقتصادي بين البلدين، لا سيما زيادة تواجد الشركات المصرية بالسوق العراقية، وبصفة خاصة في قطاع الإسكان والتعمير، فضلا عن تفعيل التعاون المشترك في قطاع النفط والغاز.


وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء العراقي على توجه حكومته نحو تعزيز التعاون المشترك مع الدول العربية، وفي مقدمتها مصر.


وأشار المتحدث الرسمي إلى أن مباحثات الجانبين تناولت أيضا التطورات الخاصة بالوضع في كل من سوريا وليبيا، حيث تم التأكيد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سوريا ووقف المأساة التي يتعرض لها الشعب هناك، فضلا عن أهمية الحفاظ على سيادة الدولة الليبية ودعم مؤسساتها الشرعية.