التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 11:15 م , بتوقيت القاهرة

بروتوكول تعاون بين "الغربية والآثار" لتطوير متحف طنطا

وقع محافظ الغربية، اللواء محمد نعيم، بروتوكول تعاون مع وزارة الآثار، لتطوير وتحديث متحف طنطا الأثري، ليكون جاهزا لاستقبال الآثار القديمة، وفتحه للجماهير كنافذة ثقافية وتعليمية، تدر عائدا يغطي تكاليف تطوير المتحف، ليعود مرة أخرى منارة ثقافية وأثرية بوسط الدلتا.


جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وزير الآثار، الدكتور ممدوح الدماطي، والوزير الأسبق، الدكتور زاهي حواس، ونخبة كبيرة من العلماء في هذا المجال، لافتتاح الدورة التدريبية الأولى لإعداد الأثريين لعام 2015، بهدف رفع الوعي الأثرى لدى المواطنين، من خلال محاضرات لنخبة من الأساتذة والعلماء في مجال الآثار.


وأعرب وزير الآثار عن أمله في التعاون مع المحافظة، لوضع خطة للنهوض بالمناطق الآثرية في الغربية، وخاصة في منطقة بهبيت الحجارة وصان الحجر، وتطوير المتحف وسبيل علي بك الكبير، وفتحهم كمزار سياحي.


وأكد الوزير أن الوزارة تعتمد على نفسها في التمويل، فتتبنى مشاريع للترميم والتطوير والتنقيب، مشيرا إلى وجود تحديات كبيرة ومن بينها تحسين مستوى الأداء بالنسبة للعاملين بالآثار ورفع كفاءتهم.


فيما طالب الدكتور زاهي حواس بتضافر كل الجهود للقضاء على التعديات على الآثار وفتح بازارات للسياح، مثلما تم في المتحف المصري، لتوفير دخل للمواقع الأثرية.


وقدم المحافظ درع المحافظة لوزير الآثار، الدكتور ممدوح الدماطي والدكتور زاهي حواس.