التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 08:11 م , بتوقيت القاهرة

السيسي يستقبل رئيس المؤتمر اليهودي

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس المؤتمر اليهودي العالمي، رونالد لاودر، وبرفقته نائبه، موشى رونين، اليوم الأحد، بمقر رئاسة الجمهورية.


وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، علاء يوسف، في بيان له، اليوم، بأن لاودر أشار إلى متابعتهم باهتمام للخطوات الجادة التي يتخذها الرئيس على المستويين الداخلي والدولي، مشيدا في هذا الصدد بما تضمنه خطابه الأخير من أفكار تحض على التسامح وقبول الآخر، فضلا عن محاربة الأفكار المتطرفة، وهو الأمر الذي تأكدت أهميته في ضوء الأحداث الإرهابية التي وقعت في باريس خلال الأيام الماضية.


وأكد رئيس المؤتمر اليهودي أهمية أن يحذو كل قادة المجتمع الدولي حذو الرئيس السيسي، وأن يُقبلوا على خوض الحرب ضد الإرهاب بشجاعة، بدلا من الاكتفاء بإصدار بيانات إدانة للعمليات الإرهابية.


وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أكد أن النقاط التي تضمنها خطابه الأخير بمناسبة ذكرى المولد النبوي، سبق له تناولها على مدى السنوات الأربع الماضية، موضحا أنه سبق وحذر من خطورة الفهم الخاطئ لصحيح الدين الإسلامي الحنيف وقيمه وثوابته، مؤكدا أن تصويب المفاهيم وتوضيح حقائق الأمور من شأنه المساهمة في معالجة مشكلة التطرف.


وذكر الرئيس أنه سبق وحذر من خطورة ظاهرة المقاتلين الأجانب التي بدأت في سوريا، وامتدت إلى دول أخرى في المنطقة، حتى باتت تهدد أوروبا ذاتها، مؤكدا أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولي في مواجهة الإرهاب واستئصال جذوره.


وأضاف السيسي أن مواجهة الإرهاب يجب أن تكون شاملة، بحيث لا تقتصر على الجانب العسكري والأمني فحسب، ولكن تمتد لتشمل الأبعاد التنموية بشقيها الاقتصادي والاجتماعي، وكذا الأبعاد الثقافية بما تتضمنه من تصويب للخطاب الديني والارتقاء بجودة التعليم ونشر لثقافة التسامح والتعايش السلمي.


وأوضح المتحدث الرسمي أن لاودر أبدى اهتماما بالتعرف على رؤية الرئيس إزاء التطورات التي تموج بها المنطقة، ولا سيما على صعيد العلاقات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، أخذا في الاعتبار أن المؤتمر اليهودي العالمي يُمثل الجاليات اليهودية في 100 دولة حول العالم، وأنهم على اقتناع تام بمحورية دور مصر لكونها ركيزة الأمن والسلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.


وتناول الرئيس في هذا الصدد الاتصالات التي تقوم بها مصر من أجل احتواء التوترات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، معربا عن تطلعه لامتناع الجانب الإسرائيلي عن اتخاذ أي خطوات تصعيدية إزاء السلطة الفلسطينية، لا سيما في ظل التطورات الراهنة في أعقاب قبول عضوية فلسطين بالمحكمة الجنائية الدولية.


ودعا السيسي رئيس المؤتمر اليهودي العالمي إلى بذل المساعي من أجل إقناع المسؤولين والرأي العام في إسرائيل بأهمية تحقيق السلام في المنطقة، وإبراز التأثير الإيجابي لمناخ السلام على مختلف الأطراف، فضلا عن التأكيد لهم بأن التحديات الراهنة في المنطقة لا يمكن مواجهتها بالقوة المسلحة وحدها، بل لا بد من التوصل لتسوية سلمية مع الفلسطينيين تقوم على حل الدولتين، وتلبي تطلعات الشعب الفلسطيني في إقامة دولة تعيش في سلام وأمن مع إسرائيل.