التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 01:33 ص , بتوقيت القاهرة

الجامعة العربية تناقش اللائحة التنفيذية للقانون الجمركي الموحد

بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الاجتماع الـ24 للجنة القانون الجمركي العربي الموحد، اليوم الأحد، برئاسة مدير عام الإدارة القانونية، بمصلحة الجمارك السعودية، المستشار عبدالله بن مقحم المقحم، لمناقشة اللائحة التنفيذية للقانون.


وقال المقحم، في تصريح للصحفيين، إن الاجتماع يناقش على مدار 3 أيام، المواد الخاصة باللائحة التنفيذية للقانون الجمركي العربي الموحد، وفي مقدمتها المواد المتعلقة باحتساب القيمة للأغراض الجمركية، ومناقشة المواد المتعلقة بموضوع إعادة تصدير البضائع في ضوء ما يرد من مرئيات الدول في هذا الشأن.


أضاف "هذه اللائحة التنفيذية تتكون من 28 مادة تأتي بعد استكمال مناقشة المشروع الجمركي العربي الموحد، الذي يضم 181 مادة، وتتمثل أهميتها في شرح مواد القانون الجمركي العربي الموحد، لأن النصوص القانونية الواردة في القانون هي نصوص عامة ومختصرة، أما اللائحة التنفيذية تقوم بتفصيل وشرح المواد بما لا يتعارض مع هذه النصوص".


وأوضح أن اللائحة التنفيذية وما يتبعها من مذكرة تفسيرية هما مكملتان لمشروع القانون الجمركي العربي، لافتا إلى أن اللجنة تسعى لاستكمال مهمتها خلال الفترة المقبلة لتكون كل المتطلبات المتعلقة بإقامة الاتحاد الجمركي جاهزة خلال العام الجاري.