التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:40 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| انتهاء أعمال شفط بقعة الزيت بنهر النيل في الأقصر

أنهت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الأقصر، اليوم السبت، عملية شفط بقعة الزيت المسربة بمجري نهر النيل، وتعمل حاليا على تشغيل جميع محطات مياه الشرب بالأقصر.



وأكدت الشركة، في بيان لها، أنه  تم تفتيت البقعة من ناحية مرسى الشيراتون حتى أصبح حجمها غير مؤثر تماما على محطات المياه أو مآخذها، كما تم رفع حالة الطوارئ بجميع معامل الشركة لإجراء تحاليل لمياه المحطات الواقعة على نهر النيل بالتعاون مع مديرية الصحة بالمحافظة.



وأكدت استمرار رفع حالات الاستعداد والتأهب؛ تحسبا لمرور الأجزاء المتبقية من البقعة أمام مأخذ أي محطة، مشيرة إلى أنه في هذه الحالة سيتم إيقاف المحطة مجددا لمدة لا تزيد عن نصف ساعة لحين مرور البقعة.



وأوضحت أن ظهور بقعة الزيت في مياه نهر النيل تسبب في قطع المياه عن الأهالي؛ ضمانا للحفاظ على صحتهم، مؤكدة أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان وصول مياه الشرب النقية إلى الأهالي، حيث تم تشكيل فريق عمل من المتخصصين بمجالس المدن وشركة المياه والرى والجهاز التنفيذي لمياه الشرب؛ لمراقبة مأخذ محطات مياه الشرب التابعة للمحافظة.



 وكانت محافظة الأقصر، قد تعرضت اليوم، لانقطاع مياه الشرب بعدد من المناطق لعدة ساعات، وتم وقف عمل المحطة الرئيسية للمدينة بعد رصد بقعة زيت عرضها 6 أمتار، يرجح أنها تسربت من إحدى البواخر السياحية لنهر النيل بالقرب من مأخذ محطة مياه الشرب الرئيسية؛ إثر تسرب بقعة زيت إلى مياه نهر النيل.



يشار إلى أن الأقصر كانت قد تعرضت لانقطاع مياه الشرب ليوم كامل من الساعة الرابعة عصر الثلاثاء الماضي حتى منتصف الليل بسبب تسرب سولار.