التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 10:06 م , بتوقيت القاهرة

تواضروس لبطريرك إثيوبيا: زيارتك لقلوبنا

عبر البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في كلمته التي ألقاها اليوم السبت، في استقباله للأنبا متياس الأول بطريرك إثيوبيا عن سعادته والمجمع المقدس بهذه الزيارة، مشيرا إلى العلاقات التاريخية التي تربط الكنيستين.


وأكد البابا تواضروس قائلا "أريد أن أعبر عن سعادتنا في استقبال أبونا متياس الأول بطريرك إثيوبيا وذلك  باسم المجمع المقدس للكنيسة القبطية، مشيرا إلى أن  الزيارة الأولى كانت في 1982.



وأضاف البابا قائلا "تكلم الكتاب المقدس عن مصر في العهد القديم في سفر إشعياء عن قدوم السيد المسيح إلى أرض مصر، حيث بارك أماكن كثيرة فيها، مشيرا إلى أن هناك علاقات تاريخية وطيدة تجمع بين الكنيستين تبدأ منذ أيام البابا إثناسيوس حين سيم الأنبا سلامة لإثيوبيا".



وأضاف البابا قائلا أن كنيسة إثيوبيا تضم كنائس وأديرة أثرية كثيرة وبها العديد من القديسين ومنهم القديس تكلاهيمانوت الذي لنا كنيسة باسمه في الإسكندرية، مشيرا إلى إن الكنيستين ترتبطان بعلاقة جغرافية حيث يربطهما نهر النيل.



وأكد البابا قائلا " لنا أيضا علاقات وطيدة في السنوات الأخيرة، ومن الأساقفة الأقباط الأنبا بيمن هو منسق العلاقات بين الكنيستين، مشيرا إلى أنها زيارة ليست فقط لكنيستنا ولكنها أيضا إلى قلوبنا".



وكانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قد استقبلت بطريرك إثيوبيا الأنبا متياس الأول في أول زيارة له في مصر بعد تنصيبه بطريرك وقد استقبله البابا تواضروس الثانى ولفيف من أساقفة المجمع المقدس والأباء الكهنة والشمامسة وأراخنة الكنيسة، حيث بدأ خورس الشمامسة بلحن افليجومينوس ثم استقبل قداسة البابا تواضروس البطريرك متياس الأول في مكتبه وبعد ذلك اصطحبه إلى القاعة الرئيسية في المقر وخورس الشمامسة بلحن اكسمارؤوت.