التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 01:41 م , بتوقيت القاهرة

نائب رئيس اليمن: نتعاون مع السعودية لتفعيل اتفاق السلم بالبلاد

أكد مستشار الرئيس اليمني، الدكتور فارس السقاف، اليوم السبت، صحة ما يتردد على الساحة السياسية اليمنية، من أنباء عن مساعٍ سعودية لإعادة تطبيع الأوضاع، وتطبيق المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وكذا اتفاق السلم والشراكة.


وقال السقاف لصحيفة "الشرق الأوسط": "إننا ننطلق من أن هناك محاولة لاستعادة الأوضاع وتطبيعها والدفع بالمبادرة"، مؤكدا أن ما يتردد صحيح، لأن التغيير الحاصل في اليمن سينعكس على جميع دول المنطقة، خاصة في ظل وجود مخاوف من حدوث تغيير في باب المندب، مشيرا إلى أن إيران ليست بمعزل عما يجري والعملية السياسية.


وأضاف مستشار الرئيس اليمني: "توجد تحركات لتصويب الأوضاع، والرئيس عبد ربه منصور هادي أوفد مستشاريه إلى السعودية، من أجل إعادة الأطراف إلى اتفاق السلم والشراكة، وأيضا المكونات الكبيرة على الساحة اليمنية غابت، ولا بد من أن تعود إلى المشهد السياسي طالما هي موقعة على الاتفاق".


وتابع السقاف: "أما خارجيا، فهناك دول مجلس التعاون الخليجي وعلى رأسها المملكة العربية السعودية والدول العربية برمتها وعلى رأسها مصر، وإذا حدثت أي ثغرة في اليمن فسوف تؤثر على الأمن القومي العربي بشكل عام.


وفي سياق متصل، كشفت مصادر سياسية يمنية لـ "الشرق الأوسط"، عن وجود 3 جهات رئيسية مستفيدة من توسع الحوثيين في اليمن، وهي إيران، وسوريا، وحزب الله"، في إشارة إلى الحلف الوثيق الذي يجمع بين إيران وبقية هذه الجهات.


وأشارت السقاف إلى توسع الحوثيين في اليمن وبسط سيطرتهم على العاصمة صنعاء والمحافظات الشمالية، بالإضافة إلى مؤسسات الدولة التي باتت تحت سيطرتهم بالقوة المسلحة، وقالت المصادر إن خدمة تلك الأطراف من خلال هذا الوجود ينصب سياسيا وعسكريا على الوقت الراهن.