التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:13 م , بتوقيت القاهرة

"جمهورييت" التركية: السيسي يدعو العالم الإسلامي للثورة

تناولت صحيفة "جمهورييت" التركية في عددها الصادر اليوم السبت، تنديد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي بحادث "شارلي إبدو"، ودعوته للأزهر بتجديد الخطاب الديني وأفكاره، واصفة ذلك بأنه "دعوة للثورة في العالم الإسلامي".


وقالت الصحيفة إنه "بينما أصدر العالم الإسلامي الكثير من الرسائل المنددة للهجوم الدموي على صحيفة شارلي إبدو، وتعالت الأصوات لمواجهة التطرف الديني، وفيما انشغلت دول الخليج بمحاربة تنظيم داعش، نجد أن رؤية الرئيس المصري للمشهد الراهن هي الأبلغ والأوضح، إذ أصدر دعوة للعالم الإسلامي للثورة الدينية".


وأضافت أن السيسي كان أحد أشد المنددين في العالم الإسلامي بحادث الاعتداء على المجلة التي نشرت من قبل رسوما ساخرة من النبي محمد. وتقدم بالتعازي للشعب الفرنسي، قائلا إن الإرهاب أصبح ظاهرة عالمية، ويتعين على دول العالم التعاون لمواجهة الإرهاب.


وتابعت أن السيسي بعث برسالة ضمنية مطلع عام2015، تفيد بانتقاده الحاد للحركات اليسارية المتطرفة، التي أدت إلى الإرهاب، معزيا ذلك إلى عدم تحديث نصوص الإسلام. ودعا خلال كلمته التي ألقاها في جامعة الأزهر في الأول من يناير/ كانون ثاني الحالي، إلى الثورة الدينية على بعض النصوص التي أدت إلى هدم وخراب العالم الإسلامي.


وأشارت إلى أن السيسي بعث برسالة أخرى خلال الأسبوع الماضي، مفادها أن "الشعب المصري واحد، ليس هناك مسلم ومسيحي، فجميعنا مصريين"، وذلك خلال زيارته الأسبوع الماضي للكاتدرائية الأرثوذكسية، خلال الاحتفال بأعياد المسحيين الأرثوذكس في مصر.