التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 08:01 م , بتوقيت القاهرة

رئيس الائتلاف السوري السابق يحتجب عن محادثات موسكو

قال رئيس الائتلاف السوري السابق، معاذ الخطيب، أمس الجمعة، إنه رفض دعوة للمشاركة في اجتماع بالعاصمة الروسية موسكو، بهدف التحضير لحوار محتمل مع الحكومة السورية.


وذكر موقع "سكاي نيوز" أن روسيا حليفة الأسد تسعى إلى جمع الحكومة السورية، وشخصيات من المعارضة في نهاية يناير/ كانون ثاني الحالي، للبحث في سبل إنهاء الحرب الدائرة منذ ما يقرب من 4 أعوام، والتي قتل فيها نحو 200 ألف شخص، وفقا للأمم المتحدة.


وقال المعارض السوري على صفحته بموقع "فيس بوك": "قررنا الاعتذار عن المشاركة بصفة شخصية أو معنوية بسبب أن الظروف التي تعتقد بضرورة خصولها لإنجاح اللقاء لم تتوافر".


وأرسلت روسيا الحليف الرئيسي للأسد، دعوات إلى شخصيات معارضة داخل سوريا وخارجها، للاجتماع مع ممثلين للحكومة السورية. ورفض الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة ومقره تركيا، حضور الاجتماع، وقال إن الأعضاء الذين سيحضرونه "سيطردون من الائتلاف".


ويذكر أن الخطيب تنحى عن رئاسة الائتلاف الوطني المعارض في مارس/ آذار 2013، عندما هوجم لدفاعه عن إجراء محادثات مباشرة مع الحكومة، وعرض على الأسد خروجا "آمنا" من خلال التفاوض، إذ إنه خلال ترأسه لائتلاف المعارضة السورية عام 2012، دعا إلى الدخول في مفاوضات مع الرئيس بشار الأسد، لتمهيد الطريق لتسليم السلطة.