التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 12:41 م , بتوقيت القاهرة

عدوي يشهد تدشين برنامج الرعاية الصحية لأصحاب المعاش بالأقصر

افتتح وزير الصحة والسكان، عادل عدوي، وحدة طب الأسرة بمدينة القرنة، ووحدة طب الأسرة بكوم الرمال، ووحدة طب أسرة آل الطيب بمحافظة الأقصر، اليوم الخميس.


وبحسب بيان للوزارة، اليوم، فإن هذه الوحدات تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية الوقائية والعلاجية، والتي تضم خدمات التطعيمات، الأمومة والطفولة، تنظيم الأسرة، تسجيل المواليد والوفيات، التثقيف الصحي، وغيرها من خدمات الرعاية الصحية الأساسية، كما أنه من المقرر أن تقوم هذه الوحدات بتطبيق برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين.


وتفقد وزير الصحة وحدة صحة الأسرة بقرية المطاعية، لمتابعة تطبيق نموذج طب الأسرة، والوقوف على تطبيق برنامج التغطية الصحية لغير القادرين لأصحاب معاش الضمان الاجتماعي بنظام الكروت الذكية، حيث حرص الوزير على تفقد النظام الآلي داخل الوحدة، ومتابعة الحالات أثناء دورة العمل بداية من التسجيل الطبي للبيانات والكشف عليهم وحتى صرف الدواء.


ويقوم البرنامج على تقديم الخدمة الطبية عن طريق نظام مميكن ببطاقة الأسرة الذكية، والتي تستخدم في صرف السلع التموينية، كما يهدف البرنامج إلى مد مظلة التغطية الصحية من خلال وحدات الرعاية الأساسية المطورة والمستشفيات العامة والمركزية ومستشفيات التأمين الصحي، إضافة إلى المستشفيات التعليمية والجامعية ومستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.


ويغطي البرنامج 54 ألف أسرة معاش ضماني، أي ما يقارب 200 ألف فرد بمحافظة الأقصر، فمن خلال البرنامج يتم تقديم الخدمة الطبية بجميع مستوياتها وبالمجان تماما، حيث يتم تسجيل المواطن صاحب المعاش الضماني في أقرب وحدة طب أسرة لسكنه، وذلك من خلال شبكة تضم 45 وحدة طب أسرة مطورة ومجهزة بها أطباء مدربين ومتوافر بها قائمة الأدوية الأساسية.


يشار إلى أن وزير الصحة زار، اليوم الخميس، محافظة الأقصر، لتدشين برنامج الرعاية الصحية لأصحاب المعاش الضماني، والتي رافقه خلالها محافظ الأقصر ووزير التخطيط والمتابعة، وشيخ الأزهر.