التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 01:44 ص , بتوقيت القاهرة

اجتماع للخبراء العرب لوضع استراتيجية مكافحة الإرهاب

عقد فريق من الخبراء العرب المختصين بمتابعة قضايا الإرهاب اجتماعا، اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، لوضع إجراءات عملية وقابلة للتنفيذ لصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الجماعات المتطرفة في المنطقة.


وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية، السفير أحمد بن حلي، إن الاجتماع معني بوضع إجراءات لمكافحة الإرهاب، لرفعها إلى وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم المقرر 15 يناير/ كانون الثاني الجاري لإقرارها، حتى يتسنى رفعها إلى القادة العرب في القمة العربية في دورتها 26، التي تستضيفها مصر.


وأكد بن حلي أن المنطقة العربية تعيش مرحلة خطيرة في ظل تهديد الارهاب، خصوصا أنه لم يعد مجرد جماعات متطرفة، بل تنظيمات تحتل أراضي، وتهدد مقومات الدول العربية ووحدتها.


وقال رئيس فريق الخبراء العرب المختصين بمتابعة قضايا الإرهاب، ممثل جمهورية موريتانيا، محمد باباه، إنه تم إعداد دراسة من قبل خبراء مختصين كلفهم الأمين العام للتصدي لهذه الجماعات بهدف وضع اقتراحات محددة وإجراءات عملية للتصدي لهذه الجماعات واجتثاث جذورها.


وأكد أن هذا الاجتماع التمهيدي لفريق الخبراء سيتبعه اجتماعات أخرى لاستكمال المناقشات وبلورة المقترحات المحددة القابلة للتنفيذ لرفعها إلى الأمين العام للجامعة العربية لعرضها على وزراء الخارجية العرب.


من جانبه، طالب رئيس لجنة الشؤون السياسية والخارجية والأمن القومي بالبرلمان العربي، أحمد المشرقي، بضرورة تفعيل مجلس السلم والأمن العربي ودعوته إلى الدفاع المشترك وإيجاد آلية عملية لمواجهة هذه الكارثة.


وحذر من التدخل الأجنبي في مكافحة الإرهاب حتى لا يعطي التدخل مشروعية لهذه الجماعات، مطالبا الدول العربية أن تأخذ بأيديها هذه المواجهة الشاملة، خصوصا أن الإرهاب أصبح له تنظيمات إقليمية مرتبطة بتنظيم مركزي أصبحت له دويلة ومؤسسات ومستقر في أرض وأقر ميزانية ويقال إن له برلمان، وهذا يعني ارتفاع مستوى التهديدات إلى حد غير مسبوق، ما يؤكد أن الدول العربية كلها أصبحت مهددة.