التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:34 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| وزير الداخلية يعترف باحتجاز مرسي في قاعدة عسكرية

عرض المحامي السيد حامد، المنتدب من نقابة المحامين للدفاع عن الرئيس الأسبق محمد مرسي، خلال مرافعته في قضية "الاتحادية"، عددا من الفيديوهات على شاشات قاعةالمحكمة، للاستناد إليها في تبرئة موكله، أبرزها مكالمة هاتفية لوزير الداخلية محمد إبراهيم، مع الإعلامي عمرو أديب، خلال برنامجه المذاع على قناة "اليوم".

الوزير اعترف خلال الفيديو باحتجاز مرسي في قاعدة عسكرية، وطلب منه "أديب" مد أجهزة الإعلام بصورة "مرسي" وهو يرتدي البدلة البيضاء، فأجابه إبراهيم بأن لوائح السجون لا يتم تطبيقها على الرئيس الأسبق كونه محتجزا في قاعدة عسكرية.

وبعد انتهاء عرض الفيديو، قال دفاع مرسي إن ماجاء يدلل على أن احتجاز مرسى كان في مكان غير مشروع، لعدم تبعيته وزارة الداخلية أو النيابة العامة أو القضاء بشكل عام، ما يعني بطلان حبسه وجميع الإجراءات المترتبة عليه.

 


جاء ذلك خلال نظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الخميس، برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف، القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث الاتحادية".

يحاكم في القضية: الرئيس الأسبق محمد مرسي، و 14 من قيادات جماعة الإخوان، على رأسهم محمد البلتاجي، عصام العريان، نائب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية الأسبق، أسعد الشيخة، مدير مكتب رئيس الجمهورية الأسبق، أحمد عبدالعاطي، مستشار رئيس الجمهورية الأسبق، أيمن عبد الرؤوف، علاء حمزة، بالإضافة إلى عدد من الهاربين، من بينهم عبدالرحمن عز، وأحمد المغير، والداعية وجدي غنيم، و آخرون.

كانت النيابة العامة قد نسبت للمتهمين، ارتكاب جرائم القتل والتحريض على قتل المتظاهرين، أمام قصر الاتحادية في 5 ديسمبر 2012، الذين احتجوا على إصدار الرئيس الأسبق للإعلان الدستوري المكمل، في نوفمبر 2012 والمتضمن تحصينا لقراراته من الطعن عليها قضائيا، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص، بينهم الصحفي الحسيني أبو ضيف.