التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:33 م , بتوقيت القاهرة

حرحور يرفع حالة الطوارئ بشمال سيناء تحسبا لسقوط السيول

رفع محافظ شمال سيناء اللواء عبدالفتاح حرحور، درجة الاستعداد بكافة أجهزة ومرافق المحافظة ومديريات الخدمات، لمواجهة الظروف الجوية التي تتعرض لها المحافظة حاليا.


وأكد المحافظ، في تصريحات صحفية، اليوم الخميس، أنه تم رفع درجة الاستعداد على مستوى غرفة العمليات ومجالس المدن ومديريات الخدمات والأجهزة المعنية بالمحافظة، لمواجهة الظروف الجوية الحالية، من هبوب رياح محملة بالأتربة والرمال في بعض المناطق، وما أدت إليه من إغلاق عددا من الطرق نتيجة زحف الرمال، وسقوط أمطار قد تؤدي إلى حدوث سيول.


وأصدر "حرحور"، توجيهاته باستعداد كافة المرافق الخدمية لأي تطورات قد تطرأ بسبب الظروف الجوية، ومنها المستشفيات والإسعاف والمدارس ومراكز الشباب والمعسكرات، وباقي مرافق الخدمات، من الكهرباء والتموين والتضامن الاجتماعي والمياه والصرف الصحي والطرق والتموين والشباب والرياضة والهلال الأحمر، ورفع حالات الطوارئ، تحسبا لأي تطورات جديدة، مع متابعة الموقف لحظة بلحظة.


وتقوم مديرية الري بمتابعة حركة المياه الناجمة عن الأمطار، وتجمعها خلف السدود على طول مجاري ومخرات السيول، علاوة على وجود محطات رصد للإبلاغ عن أي تجمعات مياه خلف السدود، بالإضافة إلى قيام المعدات الثقيلة بتطهير مجاري السيول، وإزالة كافة معوقات سير المياه داخلها، واستخدامها في إنشاء عدد آخر من السدود الترابية، لإعاقة وصول المياه إلى التجمعات السكانية والمنشآت.


كما استعدت مديرية التضامن الاجتماعي والإدارات الفرعية، بمختلف مجالس المدن والمراكز، لإنشاء مراكز إيواء عاجلة للمواطنين المضارين من السيول، في حالة وقوعها، بحيث يسع المركز الواحد منها حوالى 500 أسرة.


وأعلن محافظ شمال سيناء، أنه تم وضع خطة رئيسية بالتنسيق مع الجهات المعنية، واتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة السيول، وذلك من خلال قيام الجهات المعنية بمراجعة خطط الطوارئ الخاصة بها بشكل مستمر، على أن تستعد كل مديرية أو جهة معنية بخطة شاملة بالإمكانيات المتاحة ومهمتها تجاه السيول، بحيث تشمل الإجراءات المتبعة قبل وأثناء وبعد السيول.