التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 03:03 م , بتوقيت القاهرة

الاتحاد العالمي للمسلمين يدين استهداف صحيفة شارلي إيبدو

أدان الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الدكتور علي محيي الدين القره داغي، اليوم الخميس، الهجوم الذي استهدف صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية، والذي أدى إلى مقتل 12 شخصا وإصابة آخرين ومن بينهم صحفيين ورسامين وعاملين بالمجلة وشرطيين فرنسيين، وذلك بحسب موقع "ارابسك" التونسي.


ووصف داغي، الحادث بـ "الآثم والمدان تماما أيا كان مرتكبوه ومن وراءهم"، وقال إن "مثل هذا الهجوم السافر لا يؤدي إلى أي خير للأمم والشعوب وإنما يزيد حالات الاحتقان التي تصنع الفتن المذمومة تماما من جميع الأديان والشرائع السماوية".


وتابع داغي، أن الله ذكر الكافرين والمخالفين في قرآن كريم يتلى إلى يوم القيامة، وبالتالي يجب التعامل مع أي مخالف للرأي أو الفكر بالحوار والنقاش وليس بالسلاح والقتل، ومهما كان ما قامت به الصحيفة من طرح آرائها فلا يمكن مواجهة ذلك بالقتل والإجرام".


ودلل على صحة كلامه بالإشارة إلى الآية التي أنزلت للرسول محمد عندما هوجم من المشركين: "فاصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين، إنا كفيناك المستهزئين".


وطالب داغي في تصريحاته السلطات الفرنسية والشعب الفرنسي بأن يتحدوا في وجه التشدد أيا كانت ديانته أو فكره أو توجهه، وألا يكون ذلك مبررا لإحداث فتنة أو فرقة بين المواطنين الفرنسيين مسلمين وغير مسلمين".


واعتبر أن من يقوم بمثل هذه الجرائم يسعى لإحداث الفرقة التي تساعده على انتشار وتوسع نشاطاته التي لا تنمو إلا في بيئة الفتن والصراعات بين البشر، كما أن الإرهاب لا دين له"، قائلا: "مثل هذه الجرائم يجب أن تزيد العقلاء والسياسيين والمفكرين قناعة بضرورة علاج الفكر الإرهابي من خلال القضاء على أسبابه وجذوره".


وأعرب عن استعداد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، لأن يبذل كل جهده في سبيل علاج هذه المشكلة التي يعاني منها العالم كله، ولكن نجاح القضاء على التشدد والإرهاب يحتاج إلى تعاون الجميع كل في مجاله.