التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 09:44 م , بتوقيت القاهرة

محمود صقر: اختيار 100 فكرة ضمن برنامج الابتكار القومي

أكد رئيس أكاديمية البحث العلمي، محمود صقر، أنه تم اختيار وإدماج أفضل مائة فكرة ابتكارية بالمرحلة الأولى من دعم ريادة الأعمال في مجالات الطاقة والمياه والتكنولوجيا الحيوية والتراث الحضاري والزراعة والغذاء، مشيرا إلى أنه يتم الآن الانتهاء من دراسات الجدوى ونماذج الأعمال لأول خمسين فكرة ابتكارية.


وقال صقر، حسب بيان صادر عن الأكاديمية اليوم الخميس، إنه تم تعيين مدرب دولي وخبير محلي لكل متسابق بالبرنامج، بالإضافة إلى فريق معاون لكل المتسابقين، علما بأن جميع مراحل التقييم للمرحلة الأولى تمت من خلال خبراء أوروبيين وخبراء مستقلين عن أكاديمية البحث العلمي لضمان الشفافية.


وأشار إلى أن البرنامج المصري للابتكار يهدف لاستكشاف الأفكار الإبداعية التي تصلح لتكون شركات قائمة على المعرفة لتوفير أكبر قدر من الخدمات، فضلا عن  الاحتضان التكنولوجي في الحضانات التكنولوجيا الدولية الشريكة وتوفير الدراسات التكنولوجيا والتسويقية ودراسة الجدوى ودراسات مدى قابلية التطبيق.


ومن جانبه، قال رئيس وحدة البحوث ودعم الابتكار بالأكاديمية عمرو راضوم إن الفائزين يتلقون تدريبهم في حاضنات تكنولوجية مدة من شهر إلى 3 أشهر في ورش عمل يتوافر بها كل الإمكانيات التي تساعد على اكتسابهم المعارف المتقدمة في تخصصاتهم.


وأشار إلى أنه بنهاية البرنامج والذي يستغرق 6 أشهر من التدريب والعمل المتواصل بإنشاء شركة تكنولوجية متخصصة عندها من الإمكانيات التكنولوجية ما يؤهلها للعمل في السوق والمنافسة.


جدير بالذكر أنه تم إنشاء برنامج الابتكار القومي بالشراكة مع عدد من الحضانات التكنولوجيا في فرنسا، وإيطاليا، وقبرص، واليونان، وتونس، والأردن، وحصل البرنامج المصري على دعم "سياسة الجوار" للاتحاد الأوروبي.