التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:30 ص , بتوقيت القاهرة

الإدارية تواصل فتح ملفات فساد التعليم.. والوزارة ترد

خلال الأيام الماضية كشفت النيابة الإدارية برئاسة المستشار عناني عبدالعزيز، عن وقائع فساد عديدة تشهدها وزارة التربية والتعليم، ترتب عليها إهدار للمال العام.


ومن أبرز تلك الوقائع مكأفات طاقم حراسة وزير التربية والتعليم، الدكتور محمود أبو النصر، فأصدرت النيابة بيانا أعلنت فيه عن است?مها تقريرا من الجهاز المركزي للمحاسبات، يتضمن مخالفات شابت المكافأت التي يحصل عليها طاقم الحراسة الخاصة للوزير.


 


مكأفات حراسة الوزير


 كشف التقرير أن " أبوالنصر" أغدق علي طاقم الحراسة الخاصة به واختص النقيب ياسين أحمد سيد، ضابط الشرطة المكلف بحراسته، بصرف مكأفات الامتحانات وحوافز وبدل انتقال ثابت وبدل وجبة وبدل ملبس وأجر إضافي وحافز متميز ومكافأت أعياد دون وجه حق، علما بأن"ياسين" استلم العمل بتاريخ 17يوليو 2013، وتم صرف المبالغ التالية حتى 31 ديسمبر 2013، مكافات امتحانات 6128.5 جنيه قيمة الدفعة الخامسة (175يوم ) بالمستند رقم 3501 بتارخ 9سبتمبر2013، ومبلغ 6128.5 جنيه قيمة الدفعة الأولى (175يوم) بالمستند رقم 6615 بتاريخ 7 نوفمبر 2013، وحافز إثابة مبلغ 560.3 جنيه، وحوافز مميز وسهر مبلغ 7300.25 جنيه، ومبلغ 3018 جنيه بدل الوجبة، وبدل انتقال نقدي ثابت، ومبلغ 3018 جنيها،  وبدل ملبس مبلغ 600 جنيه ومكافات أخرى مبلغ 1490.3 جنيه، والأجر الإضافي مبلغ 12172.68 جنيه.


وأكد التقرير أن جملة ما تم صرفه للنقيب ياسين خلال فترة 5 أشهر ونصف هو مبلغ 40416.53 جنيه، رغم صدور الكتاب الدوري رقم 19 لسنة 1988 من وزارة الداخلية، بوجوب الحصول علي موافقة وزارة الداخلية مسبقا قبل صرف أي مكافات أو حوافز من جهات خارج الوزارة. 


رد الوزارة 


 أصدرت الوزارة بيان صحفي تعليقا على مخالفات المكأفات بأنه تم صرفها وفقا للقوانين واللوائح والقرارات الوزارية المنظمة في هذا الشأن، ولا يشوبها أية مخالفات، وأن ما تم صرفه معمول به ومتبع في معظم الوزارات والهيئات التابعة للجهاز الإداري للدولة، وأنه خاضع للمراجعة من جهة المراقبة المالية الأولي قبل الصرف، وهم مراقبو الحسابات بالوزارة.


بدل وجبات سكرتارية الوزير


كما ألقت النيابة الضوء على واقعة فساد أخرى، كشف عنها تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات بشأن إنفاق 222 ألف جنيه على بدل وجبات غذائية لسكرتارية الوزير خلال 195 يوما، بما يوازي 1140 جنيها يوميا، بما فيها أيام الإجازات والأعياد الرسمية.


وأصدرت الوزارة بيانا تعليقا ما أعلنته النيابة، أكدت فيه أن القضية قديمة وتم حفظها، والذين حصلوا على بدلات، حصلوا عليها باعتبارها "بدل سهر"، لحضورهم للوزارة في السابعة صباحا وانتهاء عملهم بعد السابعة والثامنة مساءً يوميا، فضلا عن أن هناك مخصصات مالية متعارف عليها للموظفين الذين يعملون ساعات إضافية، وهؤلاء الموظفون يعملون أكثر من 7 و8 ساعات إضافية يوميا بكشوف حضور وانصراف يومية، ومن غير المنطقي ألا يكون هناك مقابل مادي لكل هذه الساعات الإضافية.


 


مخالفات أمريكانا مع الوزارة


 كشفت النيابة الإدارية أن طالبا يدعى أحمد مجدى، توفى، وأصيب الطالب بيشوى عبدالمسيح بعاهة مستديمة، العام الماضى، جراء عملهما فى "السخرة" لدى شركة أمريكانا، وقائع القضية بدأت منذ 3 سنوات حيث كان وزير التربية والتعليم الحالي يشغل منصب رئيس قطاع التعليم الفنى والتجهيزات، وأبرم حينها اتفاق تعاون مع "أمريكانا" لإنشاء مهنة جديدة تسمى «مهنة مطاعم خدمة الوجبات السريعة» لتلحق بالمدارس الثانوية الفندقية.


وتضمن اتفاق التعاون بين أمريكانا والتعليم أن يتم التدريب العملي لتلاميذ المهنة بمطاعم أمريكانا التي تضع درجات التدريب العملي، وتمنح الشركة مكافآت شهرية للتلاميذ تتراوح بين 550 و600 جنيه، إ? أنه تبيّن من البلاغات التى تقدم بها مسئولون عن متابعة المشروع، أن هناك عدة مخالفات تمثلت فى أن «أمريكانا» تمنح درجات العملى للطلاب، ما نتج عنه استخدامهم في الأعمال الشاقة نظير أجور بخسة بزعم تدريبهم، وتهديدهم بالحرمان من درجات العملي إذا امتنعوا عن أداء تلك الأعمال أو المطالبة بزيادة أجورهم، وهو الأمر الذى اضطر الطلاب للخضوع لنظام السخرة، فضلا عن إجبارهم على العمل فى الإجازة الصيفية، كما تم استغلال الطلاب فى العمل بالورديات الليلية بعدد ساعات يتجاوز 12 ساعة يوميا بالمخالفة للمادتين 65 و66 من قانون الطفل.


وأصدرت الوزارة بيانا نفت فيه أن يكون الاتفاق مع أمريكانا تضمن أي تجاوزات أو مخالفات.