التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 10:13 ص , بتوقيت القاهرة

الجامعة اليابانية تدشن محطة لتنقية مياه الصرف الصحي

تفتتح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، السبت المقبل، أول محطة مبتكرة منخفضة التكاليف، لتنقية مياه الصرف الصحي، باستخدام المرشح الإسفنجي الهوائي المعلق (200 متر مكعب يوميًا)، لإعادة استخدامها في ري المسطحات الخضراء، بمدينة برج العرب الجديدة.


ويحضر الافتتاح وزراء، التعليم العالي، والإسكان، والبحث العلمي، ورئيس الجامعة اليابانية الدكتور أحمد الجوهري، وعدد من الخبراء والمهتمين من مصر واليابان.


وتساهم هذه المحطة في حل إشكاليات الصرف الصحي، في كثير من القرى المصرية، بالتعاون بين الجامعة المصرية – اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة طوهوكو اليابانية،  وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، "جهاز مدينة برج العرب".


وقال الأستاذ بالجامعة المصرية اليابانية، والباحث الرئيسي في المشروع، الدكتور أحمد توفيق، إن المحطة المبتكرة تعد الأولى في مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، لمعالجة مياه الصرف الصحي، بتقنية المرشح الإسفنجي الهوائي المعلق.  وأكد أن هذه التكنولوجيا تحمل مساحة سطح كبيرة وتشغل حيزًا صغيرًا من الأرض، مشيراً إلى أن المرشح الإسفنجى الهوائي المعلق، يتميز عن المحطات القائمة في مصر، بأنها منخفضة التكاليف، حيث تعادل ثلث المحطات المحلية، كما يتميز بأنه لايحتاج إلى تهوية، ولايستهلك طاقة، ويمكن تطبيقه في جميع القرى المصرية، والتجمعات الصغيرة.


ولفت الدكتور أحمد توفيق الي أن المرشح الإسفنجي يمكن استخدامه ليس فقط في معالجة مياه الصرف الصحي، بل يستخدم بكفاءة عالية في معالجة مياه الصرف الصناعي، لمصانع الأغذية، ومعالجة مياه الصرف الزراعي لإعادة استخدامها مرة أخرى.