التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 04:56 ص , بتوقيت القاهرة

اليمن: الحوثيون يجبرون رئيس تحرير صحيفة على الاستقالة تحت تهديد السلاح

اقتحم مسلحون حوثيون أمس الثلاثاء، منزل رئيس تحرير صحيفة الثورة اليمنية الرسمية، وقاموا بمصادرة الختم وإجباره على تقديم استقالته بعد أسابيع من سيطرتهم على مقرها الرئيسي الكائن في حي الحصبة بالعاصمة صنعاء.


وأدانت وزارة الإعلام بشدة اقتحام مسلحين لمنزل رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير لمؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر، فيصل مكرم، صباح الثلاثاء، وإجباره على تقديم استقالته، وذلك وفقا لفضائية "سكاي نيوز عربية".


وأشارت الوزارة، في بيان أصدرته، الثلاثاء، إن مكرم قام بتحرير بلاغ لوزارة الإعلام بما حدث أوضح فيه بالتفصيل الأشخاص الذين تعرضوا له في بيته، وملابسات التهديدات التي وجهت له بما فيها أنه إذا لم يقم بتسليم الختم وكتابة استقالته فإن مصيره سيكون مثل "مصير المراني" في إشارة إلى أنه سيتم اختطافه والزج به في سجون الحوثيين".


وأوضح مكرم كذلك أنه قرر تسليم الختم وكتابة الاستقالة حفاظا على أسرته، حيث كانت تتواجد في المنزل زوجته وابنته.


وقالت الوزارة إن مؤسسة الثورة "لا تزال تحت سيطرة الحوثيين إلى اللحظة، ولا يزالون هم من يوجهون السياسة التحريرية فيها، ويتحكمون في الموارد المادية للمؤسسة بدون رقيب، وبعيداً عن شرعية الدولة".


واعتبرت أن هذه التصرفات تتناقض مع اتفاق السلم والشراكة و"تؤدي إلى تشويه سمعة اللجان الثورية، التي من المفترض أنها جاءت لحماية الناس وإحلال النظام، في حين أنها تتصرف عكس ذلك تماما، مشيرة إلى أنه تم إبلاغ النائب العام بهذه الواقعة الذي أفاد بأنه سيحيل الأمر للتحقيق.


ولفت البيان إلى أن وزيرة الإعلام، نادية السقاف، التقت الثلاثاء بمجموعة الحوثيين في مكتبها، بمن فيهم قائد المجموعة الثورية الذي قام بأخذ الختم من رئيس تحرير صحيفة الثورة، وطالبته بتسليم الختم لوزارة الإعلام لأنها الجهة الرسمية المعنية والشرعية.