التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 05:55 ص , بتوقيت القاهرة

افتتاح أول محطة لتنقية مياه الصرف الصحي بالإسفنج

تفتتح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، السبت المقبل، أول محطة مبتكرة منخفضة التكاليف، لتنقية مياه الصرف الصحي باستخدام المرشح الإسفنجي الهوائي المعلق، بمعدل (200 متر مكعب/يوم)، لإعادة الاستخدام في ري المسطحات الخضراء بمدينة برج العرب الجديدة، بالتعاون بين الجامعة المصرية– اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة طوهوكو اليابانية، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.


وقال الدكتور الأستاذ بالجامعة المصرية اليابانية والباحث الرئيسي في المشروع أحمد توفيق، في بيان اليوم الأربعاء، إن المحطة المبتكرة تعد الأولى من نوعها في  مصر والشرق الأوسط، وتتميز بمساحة سطح كبيرة، وتشغل حيزا قليلا من الأرض، ويحتوي الإسفنج الذي يصنع محليا ورخيص الثمن على 99%  ثقوب، مما يتيح الفرصة لكثير من الكائنات الحية الدقيقة  المتنوعة (الهوائية- الاختيارية – اللاهوائية)، التي تنقي المياه، أن تتواجد بكثرة داخل وخارج ثقوب الإسفنج، ما يزيد زمن مكوث أكثر للكائنات الحية الدقيقة التي تنقى المياه.


وأضاف توفيق "تتميز تكنولوجيا المرشح الإسفنجي الهوائي المعلق عن المحطات القائمة في مصر بأنها منخفضة التكاليف، حيث إن تكلفتها  تعادل ثلث المحطات القائمة بمصر، وذلك يتمثل في كمية الحمأة القليلة التي تنتجها والتي تمثل 9% من الحمل العضوي".


كما يتميز المرشح بأنه لا يحتاج إلى تهوية، التهوية ذاتية من الهواء نتيجة حركة المياه من أعلى المفاعل إلى الأسفل، ولا يستهلك طاقة وصغيرة الحجم ويمكن تطبيقها في جميع القرى والتجمعات الصغيرة بمصر.


وأكد أن المرشح الإسفنجي يمكن استخدامه ليس فقط في معالجة مياه الصرف الصحي، بل يمكن استخدامه بكفاءة عالية في معالجة مياه الصرف الصناعي لمصانع الأغذية وغيرها.


يحضر الافتتاح وزير التعليم العالي السيد عبدالخالق، ووزير البحث العلمي شريف حماد، ورئيس الجامعة أحمد الجوهري، وزير الإسكان مصطفى مدبولي، وعدد من الخبراء والمهتمين من مصر واليابان.