التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 08:47 م , بتوقيت القاهرة

الجيش الليبي يعلن استدعاء قوات الاحتياط

أعلن الجيش الليبي، اليوم الثلاثاء، أن رئيس البرلمان القائم بمهام القائد الأعلى للجيش عقيلة صالح عيسى أصدر قرارا باستدعاء قوات الاحتياط في مسعى لدعم الجبهات التي يقاتل فيها ميلشيات إسلامية مسلحة.


وقال المتحدث باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي العقيد أحمد المسماري لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" إن عيسى وهو الموكل إليه بتفويض من البرلمان مهام القائد الأعلى للجيش أصدر قرارا بشأن استدعاء الاحتياط العام.


وأكد أن القرار يلزم جميع العسكريين وضباط الصف والجنود الاحتياط العام بالالتحاق فورا بأقرب وحدة عسكرية وفقا لتخصصاتهم.


وميدانيا قال المتحدث إن سلاح الجو الليبي أغار اليوم مجددا على أهداف بمدينة مصراتة التي ينحدر منها أغلب مقاتلي ميليشيات "فجر ليبيا" التي تسيطر على العاصمة طرابلس وتهاجم ما يعرف باسم منطقة "الهلال النفطي" شرقي البلاد.


وأوضح المسماري لـ"كونا" أن الغارات استهدفت مواقع "لتجميع السلاح ونقله لميليشيات فجر ليبيا" لكنه لم يشر إلى سقوط قتلى أو جرحى في مصراتة التي تبعد نحو 200 كيلومتر شرق طرابلس.


ويخوض الجيش الليبي بالسلطات المعترف بها دوليا معارك عدة في شرقي البلاد وغربها وجنوبها وعلى جبهات عدة يقاتل فيها جماعات إسلامية مسلحة.


وتشير أحدث إحصائيات لوزارة الدفاع الليبية في عام 2013 إلى أن إجمالي القوات النظامية يبلغ 113 ألف منتسب بالجيش بينهم 91 ألفا بدوام يومي.


كما يبلغ عدد ضباط الجيش الليبي 17 ألفا فيما يبلغ عدد قوات الاحتياط 40 ألفا وفقا لمؤشرات عام 2010 قبل سقوط نظام معمر القذافي نهاية عام 2011.