التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 12:33 م , بتوقيت القاهرة

"تحيا مصر" يعلن دعمه المشروع القومي لإنتاج السولار

أعلن ائتلاف "تحيا مصر الشعبي" مساندته للمشروع القومي لإنتاج السولار من المازوت بما يحقق 60% مما يتم استيراده، بما يوفر على خزانة الدولة نحو 2 مليار جنيه سنويا، قيمة النقل والشحن والتفريغ، ويؤمن احتياجات مصر من الطاقة في ظل تضاعف معدلات الاستهلاك.


وقال المتحدث الرسمي باسم ائتلاف "تحيا مصر"، أيمن مصطفى، في بيان له، اليوم الثلاثاء، إن الائتلاف يسعى إلى تشجيع المشروعات والمبادرات التي تعود على مصر بعائد اقتصادي واجتماعي بما يساهم في بناء مصر الجديدة.


وأضاف المتحدث الرسمي أن المشروع الذي بدأته الشركة المصرية للتكرير بشراكة بين الهيئة العامة للبترول وشركة القلعة سيكون إحدى المشروعات القومية التي تسهم في حل أزمة الطاقة وخفض الإنبعاثات الكبريتية الضارة، التي تنتج عن استخدام مركبات النقل العام والنقل الثقيل لأنواع رديئة من السولار، تحتوي على معدلات مرتفعة من الكبريت الضار.


وأشاد الائتلاف بإعلان الشركة التزامها بجميع المعايير البيئية والاجتماعية في البيئة المحيطة للمشروع بمنطقة "مسطرد" عن طريق عدة تحسينات بيئية، مثل تغيير شعلات الأفران في شركة القاهرة لتكرير البترول بشعلات تنتج كمية أقل من أكاسيد النيتروجين، ما يساهم في تحسن ملحوظ للهواء في المنطقة.


وتابع الائتلاف، أما على المستوى الوطني فعند تشغيل المشروع سيتم خفض المستوى الحالي من إنبعاثات ثاني أكسيد الكبريت بحوالي 186.000 طن سنويا، وهو ما يمثل 29% من إنبعاثات ثاني أكسيد الكبريت الكلية حاليا في مصر، والتي تتضمن حرق وقود يحتوي على نسبة عالية من الكبريت، إضافة لتعديل المواصفات الفنية بما يضمن صرف مياه التبريد على شبكات الصرف الصحي بدلا من إعادة صرفها في ترعة الإسماعيلية بتكلفة إضافية تبلغ 30 مليون جنيه.


وطالب الائتلاف القائمين على المشروع بتوفير رعاية اجتماعية وفرص عمل لأبناء منطقة "مسطرد" باعتبارهم جزءا من المسؤولية الاجتماعية المباشرة على الشركة.


يذكر أن ائتلاف "تحيا مصر" كان قد قدم مشروعا للحكومة لتحويل مياه الصرف الصحي إلى مياه معدنية، ومن المنتظر أن يتم تنفيذه خلال الفترة المقبلة تحت إشراف رئيس لجنة المشروعات بالهيئة العليا للائتلاف، المهندس شريف حبيب.