التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 10:22 ص , بتوقيت القاهرة

الحكومة ترفع حالة الطوارئ القصوى استعدادا للسيول

قال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري إن الحكومة استعدت لمواجهة السيول بالمحافظات المتوقع هطولها خلال الساعات المقبلة، وتم إعلان حالة الطوارئ القصوى، حيث تتابع غرفة العمليات المركزية بالوزارة وغرف عمليات المحافظات بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية، هطول الأمطار وحركة مياه السيول أولا بأول.


وأضاف مغازي في تصريحات أن التنسيق مستمر مع هيئة الأرصاد الجوية وبصفة دورية للتنبؤ بحالة الأمطار والسيول والتغيرات الجوية وتحليل صور الأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد، والاستفادة منها في الإنذار المبكر للتنبؤ بالسيول.


وأكد على أنه تم وضع خطة لرصد السيول ومواجهتها بشكل خاص في محافظات البحر الأحمر وسيناء والصعيد والساحل الشمالي الغربي، من خلال معاينة السدود والخزانات التي أنشئت، وتجهيز مخرات السيول والتأكد من سلامة الجسور.


وشدد "مغازي" انه تم التأكد من جاهزية المعدات لمواجهة مخاطر السيول قبل حدوثها وسحب تجمعات الأمطار بطرق غير تقليدية تكون بديلة لعربات الشفط التي تعوق حركة المرور وتطهير المصارف ودراسة الأماكن المنخفضة وأماكن تجمع المياه وتجهيز معسكرات للإيواء وتوفير وسائل اغاثة وكميات اضافية من مياه الشرب والتموين وتوفير مخزون استراتيجي من الاغذية في المحافظات المعرضة لمخاطر السيول اضافة الي الاستفادة من مياه الأمطار في الزراعة".


لفت الى انه تم اعتماد كود للسيول يهدف إلى مساعدة المتخصصين ومتخذي القرار فى مجال إدارة مياه السيول فى اختيار أنسب الطرق الهندسية لحساب الخصائص الهيدرولوجية والهيدروليكية لمخرات السيول وتصميم المنشآت الهيدوليكية اللازمة لتأهيل البنية الأساسية الموجودة بالفعل، وتعظيم الاستفادة من مياه السيول عند وضع مخطط التنمية المستقبلية فى المناطق المعرضة للسيول على ان يتم توزيعه على الجهات المعنية في صيغته النهائية قريبا".


وأوضح "مغازي" انه "يجري حاليا تحديث أطلس السيول في محافظات البحر الاحمر وسيناء واسوان، في اطار خطة الوزارة لأعداد اطلس سيول خاص بكل محافظة ، وتم الانتهاء من أطلس قنــا، ويجري اعداد أطلس لمحافظتي الأقصر وسوهاج" لافتا الى ان "اجهزة الوزرة تنسق مع مركز معلومات مجلس الوزراء لتحديث الاصدار الخاص بالخطة القومية لمواجهة السيول بالتعاون مع الجهات المعنية".


وفيما يتعلق بالسدود، قال "مغازي" انه "تم إنشاء 3 سدود إعاقة بوادي نخيل بالصحراء الشرقية في الغردقة بتكلفة قدرها 2.3 مليون جنية وإقامة 5 سدود للحماية من أخطار السيول بسعة تخزينية تصل لمليون متر مكعب وبتكلفة إجمالية قدرها 11.2 مليون جنية، ونجهز لإنشاء سدود إعاقة وخزانات أرضية بمنطقة حلايب وشلاتين للاستفادة من مياه السيول في أعمال التنمية الزراعية بناءً علي دراسات المركز القومي لبحوث المياه".