التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 05:14 م , بتوقيت القاهرة

رئيس الائتلاف السوري: لا حوار مع النظام في موسكو

أكد رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، خالد خوجة؛ أن الائتلاف غير مدعو للحوار في موسكو مع النظام، وإنما وجهت الدعوة لعدد من الشخصيات المعارضة، مشددا على أنه لا توجد مبادرة، ولكن دعوة روسية للحوار بين النظام والمعارضة.


وفي مؤتمر صحفي عقده في إسطنبول أمس الإثنين؛ شدد الرئيس الجديد للائتلاف على أنه "ليس واردا لا للائتلاف، ولا لأطياف المعارضة؛ الحوار من مبدأ التفاوض مع النظام، وإنما القوى الثورية في الداخل تحدد ذلك، كاشفا أن المبادرة هي مجرد أفكار، والائتلاف غير مدعو لموسكو كأكبر مظلة للمعارضة".


ولفت رئيس الائتلاف في تصريحات أبرزتها وكالة "الأناضول" للأنباء إلى أن "موسكو تدعو للحوار، وإن الائتلاف يتحاور مع أطراف المعارضة، من أجل عملية تفاوض لانتقال سلمي للسلطة، عبر هيئة انتقالية ذات صلاحيات دستورية، ومن غير هذا الإطار لا يمكن الجلوس على طاولة مع النظام، لتطبيق بنود اتفاق جنيف1".


وكان "ميخائيل بوجدانوف"، نائب وزير الخارجية الروسي؛ قد اقترح يوم الخميس قبل الماضي؛ أن يلتقي ممثلون عن مختلف أوساط المعارضة السورية الداخلية والخارجية في موسكو، نهاية يناير/كانون الثاني الجاري، قبل لقائهم المحتمل مع ممثلين عن النظام السوري، موضحًا أن الاقتراح؛ يتضمن "استضافة اجتماع 20 أو 25 ممثلًا؛ عن مختلف أوساط المعارضة السورية الداخلية والخارجية على حد سواء".