التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 08:04 م , بتوقيت القاهرة

الاستئناف تتسلم ملف "خلية الماريوت"

سلّمت محكمة النقض، رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار أيمن عباس، ملف قضية "خلية الماريوت"، اليوم الاثنين، مرفق به قرارها الصادر يوم الخميس الماضي، بإعادة محاكمة المتهمين بالقضية، ومن بينهم 3 صحفيين بقناة الجزيرة القطرية، أمام إحدى دوائر محكمة الجنايات، على أن تكون هيئة إعادة محاكمتهم مغايرة للتي فصلت في القضية مسبقا.


ومن المقرر أن تحدد محكمة الاستئناف خلال الأيام القليلة المقبلة، إحدى دوائر "الإرهاب"، التابعة لها، لإعادة إجراءات محاكمة جميع المتهمين بالقضية من جديد.


يأتي هذا الإجراء في ضوء قرار محكمة النقض، القاضي بقبول الطعن المقدم من المتهمين في قضية "الماريوت"، ومن بينهم 3 صحفيين بفضائية "الجزيرة"، كانت محكمة الجنايات قد عاقبت اثنين منهم بالسجن 7 سنوات، وثالث بالسجن 10 سنوات, وكذلك قبول طعن النيابة على براءة اثنين من المتهمين، وقررت إعادة محاكمتهم أمام إحدى دوائر محكمة الجنايات.


وأسندت النيابة العامة للمتهمين بالقضية ارتكاب جرائم، الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وبث أخبار كاذبة بهدف الإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، واستهداف المنشآت العامة، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.


وفي 23 يونيو الماضي، أصدرت محكمة الجنايات حكمها في القضية التي شملت 20 اسما، كالتالي: بمعاقبة 7 متهمين من بينهم صحفيو الجزيرة الثلاثة، محمد فاضل فهمي، وبيتر غريستي، وباهر محمد، بالسجن المشدد 7 سنوات، إضافة إلى عقوبة منفصلة لباهر بالسجن 3 سنوات، بتهمة "حيازة رصاصة فارغة"، وقضت بسجن 11 متهما غيابيا منهم صحافيان بريطانيان وأخرى هولندية، بالسجن 10 سنوات، وبرّأت اثنين آخرين.


يشار إلى أن دولة قطر قد أغلقت  قبل أسبوعين "قناة الجزيرة مباشر مصر" التي تتهما السلطات المصرية بدعم جماعة الإخوان المسلمين،  في خطوة اعتبرها مراقبون تمهيدا لإنهاء التوتر القائم بين القاهرة والدوحة، منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.