التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:29 م , بتوقيت القاهرة

صور| أهالي حلايب يقتلون نمرا نادرا

قال خبير الحياة البرية بجهاز شؤون البيئة، حسام طلبة، إن اللجنة المشكلة من عدد من خبراء الحياة البرية بجهاز شئون البيئة، انتهت من عملية تحنيط النمر البري، الذي قتل على يد أهالي حلايب في مطلع الشهر الماضي. 


وأضاف طلبة، لـ"دوت مصر"، أنه سيتم تسليم النمر بعد تحنيطه لوزارة البيئة التي من المقرر أن تقوم بإيداعه بمعرض محمية "علبة" الطبيعية بالشلاتين. وأوضح خبير الحياة البرية، أن مواصفات النمر الذي تم تحنيطه عربي الأصل، ذو عينين مستديرتين، الأرجل الأمامية قصيرة عن النمر الإفريقي، يتراوح ما بين 35 إلى 40 كيلو جرام، بينما النمر الافريقي أكبر حجما.


تحاليل وراثية


ومن جانبه قال مصدر بمحميات البحر الأحمر، إنه على الرغم من الدلائل التي تشير إلى أن النمر قد يكون من فصيلة النمور العربية، إلا أنه لابد من إجراء التحاليل الوراثية لتأكيد فصيلة نوع النمر. وكان  أهالي منطقة وادي شلال بمدينة حلايب، جنوب البحر الأحمر، قد قتلو نمرا، بسبب محاولته الهجوم على جمل تعود ملكيته لأحد أبناء المنطقة .


جدير بالذكر أن النمر البري من أندر الحيوانات في العالم، وموضوع على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالإنقراض، ويعد هذا النمر أول عينة كاملة يتم رصدها في مصر، كما سيعد قطاع حماية الطبيعة خطة لتوعية السكان المحلين للمحميات الحدودية بأهمية الحيوانات البرية، خاصة النادرة منها والمهددة بخطر الانقراض وسبل التعامل معها والحفاظ عليها.