التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:42 م , بتوقيت القاهرة

البلتاجي: "عداد" المليون فدان يبدأ مارس المقبل

قال الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه سيتم محاسبة الحكومة على معدلات الإنجاز في مشروع المليون فدان أو استصلاح 4 ملايين فدان عقب الانتهاء من تقييم الدراسات الحالية والسابقة للمشروع سواء من ناحية تصنيف التربية أو مدى استدامة الموارد المائية الجوفية بمختلف مناطق المشروع، خلال الربع الأول من العام الحالي.

وأشار إلى أنه جار حاليا الانتهاء من الخريطة المحصولية لأراضي المشروع في 11 منطقة بالصحراء الغربية وسيناء عبر 7 بدائل تعتمد على زراعة محاصيل ذات عائد كبير للمنتفعين والمستثمرين بمختلف مناطق المشروع معتمدا على زراعة محاصيل تتحمل الظروف الجوية بهذه المناطق وأقل استهلاكا لمياه الري
.



وأوضح البلتاجي في المؤتمر الصحفي، الذي عقده اليوم الأحد، بمقر وزارة الزراعة، أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من مشروع المليون فدان عام 2017 يبدأ بعدها أعمال الاستصلاح لمشروع إستصلاح 3 ملايين فدان جديدة يتم الانتهاء منها عام 2030.



وأضاف أن الحكومة تلقت عروضا للاستثمار في مشروع المليون فدان تعطي 60 % من المساحة الإجمالية للمشروع، لافتا إلى أنه يجري حاليا الانتهاء من الاستعدادات الخاصة باطلاق مشروع المليون فدان خلال الربع الاول من العام الحالي، موضحا أن 25 % من المساحة ستخصص للشباب والفئات الاجتماعية وخاصة صغار المزارعين في صورة شركات مساهمة .



وتابع الوزير أن أجهزة الدولة تعمل جاهدة للانتهاء من الاستعدادات للبدء في المشروع والانتهاء منه في وقت محدد، مؤكدا أنه سيتم تخصيص جزء من أراضي المشروع للفئات الاجتماعية المختلفة والشباب من خلال انشاء شركات مساهمة في إطار اقتصادى مدروس ومحدد.



وأشار البلتاجي إلى أن الرئيس أصدر تعديلات على قانون التعاون الزراعى لتتمكن الجمعيات الزراعية من إنشاء شركات تستهدف تحقيق الربح وهو ما يهدف له مشروع المليون فدان بالإضافة إلي تشجيع التعاونيات علي إنشاء شركات تقوم بتنفيذ أعمال الاستصلاح والاستزراع في مختلف مناطق المشروع .

وأكد أن الرئيس أصدر تعديلات على قانون التعاون الزراعي لتتمكن الجمعيات الزراعية من إنشاء شركات تستهدف تحقيق الربح وهو ما يهدف له مشروع المليون فدان بالإضافة إلى تشجيع التعاونيات على إنشاء شركات تقوم بتنفيذ أعمال الاستصلاح والاستزراع في مختلف مناطق المشروع .