التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:25 م , بتوقيت القاهرة

حكومة الظل.. "المعارضة الوفية" في مواجهة النظام

أعلن حزب الوفد تشكيل "حكومة ظل" برئاسة الدكتور حسام عصمت، ومشاركة 20 وزيرا، هدفها الأساسي، مساعدة السلطة التنفيذية الحالية في حل مشاكل المواطنين.. فما هو تاريخ لحكومات الظل؟، وما دوافع ظهورها عالميا؟.


البداية الحقيقية لحكومات الظل


شهدت أواخر القرن التاسع عشر، ظهور أول مصطلح لحكومة الظل ببريطانيا، حيث اعتاد أعضاء الحكومة المهزومة في الانتخابات، على الاجتماع لقيادة المعارضة ضد الحكومة الجديدة.


وفي خمسينيات القرن الماضي، أصبحت حكومة الظل جزءا أساسيا من العملية السياسية في بريطانيا، ويطلق عليها في بريطانيا وكندا وأستراليا  "المعارضة الوفية لجلالتها"، في إشارة إلى الملكة إليزابيث، نظرا لأن وظيفة تلك الحكومة هي معارضة الحكومة الموجودة في الحكم، وليس التساؤل حول شرعية الحاكم.


ما هي حكومة الظل


حكومة غير رسمية، تتكون من ذوي الخبرات، وتناظر في العدد والتشكيل الحكومة الرسمية، وتسمى بـ"حكومة الظل"، لأنها تنتظر استدعاء الشعب لها، لتحل محل الحكومة القائمة، و"إذا كانت الديمقراطية تعني أن يكون الشعب هو الذي يحكم نفسه، وصاحب الرأي الأخير في هذا الحكم، فإن مقتضى ذلك أن يجد أمامه حكومة بديلة يستطيع أن يوليها ثقته إذا لم ترق له سياسة أو اتجاه الحكومة القائمة".


محاولات تشكيل حكومة الظل في مصر


شهدت مصر عدة محاولات لتشكيل حكومة موازية، كان أبرزها  عام 2006، حين أعلن عدد من  أعضاء جماعة الإخوان والنواب المستقلين داخل مجلس الشعب، تشكيل أول حكومة ظل من النواب داخل البرلمان، لمواجهة الحكومة الرسمية.


وقال المتحدث الرسمي باسم جبهة "النواب المستقلين" آئنذاك، جمال زهران، أن قيادات الجبهة، بدأت إجراء اتصالات ومشاورات مكثفة مع مختلف التيارات والقوى السياسية المعارضة داخل البرلمان، لدعوتها إلى المشاركة في الحكومة الجديدة وشغل عدد من حقائبها الوزارية.


أضاف أن مهمة الوزير في حكومة الظل ستركز على متابعة دقيقة لكل وزير مناظر له في الحكومة الرسمية وملاحقته، وكشف ثغرات إدارته من خلال الاستجوابات، وطلبات الإحاطة والبيانات العاجلة.


حكومة ظل الغد


وفي أغسطس 2010، أعلن مؤسس حزب "الغد"، الدكتور أيمن نور، تشكيل حكومة ظل داخل الحزب، تضم عددا من السياسيين والمتخصصين من التيارات المختلفة، لتقديم رؤية متخصصة، وحلول مستقبلية لحل مشكلات الشعب المصري عبر لجان نوعية بالحزب.


حكومة الوفد


في نوفمبر 2010، أعلن رئيس حزب "الوفد"، السيد البدوي، تشكيل حكومة ظل يكون دورها مراقبة حكومة الحزب الوطني وإعداد دستور جديد للبلاد، وتشكلت برئاسة الدكتور علي السلمي.


حكومة جبهة الإنقاذ


في مايو2013، أعلن قيادات جبهة الإنقاذ تشكيل وزارة ظل "وزارة موازية لوزارة الإخوان"، بكامل أعضائها، تقوم على عدة أهداف هي: إحراج الحكومة الإخوانية، وإثبات أن مصر مليئة بالكفاءات الحقيقية، وتتولى كل وزارة الملفات الخاصة بها، وتراقب أداء الوزارة الرسمية، وتعطي البدائل المنطقية لحل المشكلات، وتعد خطوة تصعيدية مهمة لسحب الثقة من حكم الإخوان، وضرب شرعيته.


حكومة ظل الوفد الثانية


أعلن حزب الوفد إعادة تشكيل حكومة الظل، برئاسة الدكتور حسام عصمت علام، اليوم السبت، بمشاركة 20 وزيرا من أعضاء الحزب. وقال علام "إن أهم ما تهدف إليه حكومة الظل، هو اقتراح الأجندة التشريعية التي سيتم عرضها في مجلس النواب، المزمع إجراء انتخاباته مارس المقبل".