التوقيت الأربعاء، 12 أغسطس 2020
التوقيت 02:36 م , بتوقيت القاهرة

5 خطوات تحميك من التلاعب في حصة الخبز المدعم

أطلقت الصفحة الخاصة بالبطاقات التموينية التابعة لوزارة التموين على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بيانا ببعض الخطوات التي يجب على المواطنين اتباعها لتجنب سرقة حصتهم من الخبز المدعم.


1- استرد بطاقتك الممغنطة


بعض المخابز تطلب الاحتفاظ بالبطاقة لديهم عقب الحصول عليها من المواطنين، بحجة أن الجهاز الإلكترونى معطل أو عدم القدرة على تسجيل كل البطاقات في وقت واحد، وأنه يقوم بتسجيلها في المساء على أن يحصل عليها المواطن في اليوم التالي.


هذا أمر خاطئ، فعلى سبيل المثال إذا لم تنتظم عددا من الأيام في شراء حصتك من الخبز، يتراكم هذا العدد وتستطيع أن تشتريه كله، فإذا عدت للشراء واشتريت منه جزءا، تركك للبطاقة يعطي الفرصة لصاحب المخبز للتلاعب وسحب كميتك السابقة.


2- الحصول على إيصال الشراء


"لا يوجد إيصالات في الماكينة" إذا سمعت هذه الجملة اعلم على الفور أيضا أن هناك مشكلة، فالإيصال هو الضامن الوحيد بينك وبين صاحب المخبز بأنه قام بتسجيل عدد الأرغفة، التي حصلت عليها بالضبط دون زيادة، كما أنه يعرفك عدد الأرغفة الباقية لك بالضبط، ويكون دليلا على صاحب المخبز في حالة كان هناك أي مشاكل في رغيف الخبز نفسه، ولك أن تعلم أن كل رغيف يسجله المخبز زيادة يحصل على دعم من الحكومة مكانه.


3- لا تعتمد على مخبز واحد


المنظومة الجديدة للخبز تعطيك الحق في الشراء من أي مخبز بمنطقتك، طالما تقوم بتسجيل حصتك بالجهاز الإلكتروني، بعض المخابز تبطئ في إنتاج الخبز، فتتراكم أمامها الطوابير، وتقوم بعد عدة ساعات بالإعلان عن نفاد كمية الخبز المدعم، وعلى المواطنين الشراء من الخبز الحر، الذي تبيعه أيضا لكن بسعر السوق.


هذا كلام غير صحيح بالمرة، فالمخبز يشتري الدقيق بالسعر الحر في الأساس، والحكومة تقوم بتعويضه بناء على هذه الكمية، لكنه يقوم بذلك حتى يبيع الخبز الحر بسعر أعلى، مما تحدده الحكومة في الأساس.


4- لا تبع باقي حصتك لصاحب المخبز


بعض المواطنين كشفوا أن صاحب المخبز في نهاية الشهر يقوم بالحصول على بطاقاتهم الممغنضة، وتسجيل ما تبقى من حصتهم من الخبز على الماكينة، على أن يعطيهم في المقابل سعرها، إلا أنهم في الوقت ذاته أوضحوا أن المقابل المادي يكون على أساس أن الرغيف بـ5 قروش.


هذا أمر خاطئ بالمرة، فالمواطن يحصل على الرغيف بهذا السعر لأن الحكومة تقوم بدعم كل رغيف بـ35 قرشا لدى المخبز، والأصل أن باقي حصتك يجب أن تسجلها من خلال آخر إيصال حصلت عليه عند شراء الخبز لدى بقال التموين، الذي تتعامل معه، لكي يضم مقابلها المالي على بطاقتك التموينية الشهرية.


5- بلغ عن المخبز المخالف