التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:39 م , بتوقيت القاهرة

كيف استقبلت العوالم الأرضية والسماوية ميلاد النبي؟

من الصعب حصر ما حدث في أيام ميلاد نبي الإسلام محمد عليه السلام،  وفترة حمل والدته به، لكننا في هذا الموضوع سنذكر بعض ما جاءت به كتب التراث الإسلامي من علامات وآيات حدثت خلال أشهر حمله وولادته.


الحيوانات


جاء في كتاب بشائر الأخيار لأبي العزائم والسيرة الحلبية لبرهان الدين الحلبي، أن الحيوانات بشرت به في الصحاري بعبارات عربية.


وأخرج أبو نعيم والقسطلانى والسيوطي في الخصائص الكبرى عن ابن عباس، قال: كان من دلالة حمل آمنة برسول الله أن كل دابة كانت لقريش نطقت تلك الليلة، وقالت: حُمِلَ برسول الله وربِّ الكعبة، وهو إمام الدنيا وسراج أهلها، ولم يبق سرير لمَلِكٍ من ملوك الدنيا إلا أصبح منكوسًا، وفرَّت وحوش المشرق إلى وحوش المغرب بالبشارات، وكذلك أهل البحار يبشر بعضهم بعضًا، وله في كل شهر من كل شهور حمله نداء في الأرض ونداء في السماء: أن أبشروا فقد آن أن يظهر أبو القاسم ميمونًا مباركًا.


نجم أحمد واليهود


ذكر ابن كثير في السيرة وصاحب السيرة الحلبية عن حسان بن ثابت قال: إني لغلام يفعة ابن سبع سنين - أو ثمان سنين - أعقل ما رأيت وسمعت، إذا بيهودي في يثرب يصرخ ذات غداة: يا معشر يهود، فاجتمعوا إليه، فقالوا: ويلك مالك؟. قال: قد طلع نجم أحمد الذي يولد به في هذه الليلة.


وذكر صاحب السيرة الحلبية وابن كثير فى السيرة: عن عائشة قالت: كان يهودى يسكن مكة، فلما كانت الليلة التي ولد فيها رسول الله، قال في مجلس من مجالس قريش: هل وُلِدَ فيكم الليلة مولود؟ فقال القوم: والله ما نعلمه، قال: احفظوا ما أقول لكم، ولد هذه الليلة نبى هذه الأمة الأخيرة، أي: وهو منكم معاشر قريش، على كتفه علامة، أي: وتلك العلامة هى خاتم النبوة، فلما رأى رسول الله  وكشفوا عن ظهره خرَّ مغشيًّا عليه، فلما أفاق قال: والله ذهبت النبوة من بنى إسرائيل، أفرحتم به يا معشر قريش؟ أما والله ليسطوَنَّ عليكم سطوة يخرج خبرها من المشرق إلى المغرب.


اخضرار الأرض


ذكر صاحب السيرة الحلبية: وكانت تلك السنة التي حمل فيها برسول الله  يقال لها سنة الفتح والابتهاج، فإن قريشًا كانت قبل ذلك في جدب وضيق عظيم، فأخضرت الأرض، وحملت الأشجار، وأتاهم الرغد من كل جانب في تلك السنة.


النور في الديار


وقال القسطلانى فى المواهب اللدنية: وعن غيره: لم يبق في تلك الليلة دار إلا أشرقت ولا مكان إلا ودخله النور، ولا دابة إلا نطقت.


البحيرات


جاء في كتاب بشائر الأخيار لأبي العزائم والسيرة الحلبية أن بحيرة ساوة غاضت في بلاد فارس، أي: غارت بحيرة ساوة بحيث أصبحت يابسة كأن لم يكن بها شىء من الماء على شدة اتساعها، وفاض الماء في بحيرة طبرية بعد أن كانت جافة.


الأصنام والملوك


يذكر صاحب السيرة الحلبية: وتنكست الأصنام عند حمله وعند ولادته، وذكر كتاب السير والتاريخ أن الله رَدَّ الله أبرهة بفيله برجم طير أبابيل، بعد أن جاء ليهدم الكعبة.


وفي الشهر السابع من الحمل به، كما ذكر الصافوري في نزهة المجالس، سقطت أربع عشرة شرفة من إيوان كسرى، وكان من أعاجيب الدنيا سعة وبناء وإحكامًا.. وكان ذلك إشارة إلى أنه لم يبق من ملوك الفرس إلا أربعة عشر ملكًا، وفى الشهر التاسع سقط التاج من على رأس كسرى.


النجوم والكواكب


أخرج البيهقى وابن كثير عن سيدنا العباس عم رسول  قال: يا رسول الله! دعاني إلى الدخول في دينك أمارة لنبوتك، رأيتك في المهد تناغي القمر وتشير إليه بأصبعك، فحيث أشرت إليه مال، قال: (إنى كنت أحدثه ويحدثنى ويلهينى عن البكاء، وأسمع وجبته - صوت الساقط - حين يسجد تحت العرش).


وأخرج أبو نعيم وابن كثير، وصاحب السيرة الحلبية، والقسطلاني والبيهقي عن عثمان بن أبى العاص قال: أخبرتني أمي قالت: لمَّا حضرت ولادة رسول الله رأيت البيت حين وقع قد امتلأ نورًا، ورأيت النجوم تدنو حتى ظننت أنها ستقع علىَّ.


وذكر القسطلانى: بعد مولده زادت حراسة السماء بالشهب، وقطع رصد الشياطين، ومنعوا من استراق السمع.