التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:07 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| كيف يرى "السلفيون" الاحتفال بالمولد النبوي؟

أفتى عدد من مشايخ السلفية بحرمة الاحتفال بالمولد النبوي، واصفين الاحتفال بأنه بدعة وغير جائز، وشن حزب النور حملة على من يحتفلون بالمولد النبوي مستدلا بفتاوى سابقة لعدد من المشايخ.


ونشر موقع "أنا سلفي" التابع للدعوة السلفية بالإسكندرية مقطع فيديو سابق لنائب رئيس الدعوة السلفية ياسر برهامي يحرم فيه الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ويصفه بـ"البدعة".


وقال برهامي إن الاحتفال بيوم المولد النبوي "مذموم"، مؤكدا أن مولد النبي أمر محدث، ويختلف يوم عاشوراء عن المولد النبوي، لافتا إلى أن الاحتفاء بالنبي باتباع سنته وليس بأكل الحلويات، موضحا أن الاحتفاء بيوم المولد النبوي بأي من الأشكال، سواء بالصوم وبأكل اللحم أو غيره يعد من البدع.



 

 

 


في السياق ذاته، نشر حزب النور عبر صفحاته فتوى سابقة الشيخ السلفي أبو إسحاق الحويني يؤكد خلالها على عدم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، مشيرا إلى أن هذا الأمر "بدعة من الدولة الفاطمية بهدف التقليل من شأن الصحابة وتحقيرهم وإظهارهم بموقف المقصر أمام الاحتفال بمولد الرسول.



 

 


 

 

 
  00:00           
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


00:00
 00:00
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

         
 
 


كما حرم عضو مجلس شورى العلماء الشيخ مصطفى العدوي نفس الأمر، قائلا إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو أمر محدث، وأن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، مشددا على أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يحتفل بيوم مولده، كما لم يحتفل صحابته والتابعون بهذا اليوم.


وأكد العدوي أنه لم يرد لهذا الاحتفال أي ذكر من أئمة المذاهب الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وأن الفاطميين هم الذين ابتدعوا هذه الاحتفالات عندما أقاموا دولة لهم في مصر وشمال أفريقيا لمدة 300 عام.



 

 


 

 

 
  00:00           
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


00:00
 00:00
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

         
 
 


ما رأيك في تحريم بعض مشايخ السلفية الاحتفال بالمولد النبوي؟