التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 10:17 م , بتوقيت القاهرة

الجيزة تستقبل العام الجديد بـ10 مشروعات قومية كبرى

كشف محافظ الجيزة، الدكتور علي عبد الرحمن، أن عام 2015 الجديد سيشهد خطوات تنفيذية جادة في 10 مشروعات قومية كبرى لخدمة ابناء المحافظة وتحقيق تنمية كبيرة على أرض المحافظة، وذلك في إطار استراتيجية شاملة للدولة في العمل بالخطط طويلة الأجل.


وقال محافظ الجيزة،  إن المشروعات تشمل مشروع تطوير القطاع الشمالى للمحافظة بتكلفة مليار جنيه، وينفذ على مساحة 652 فدانا، ويشمل منطقة سكنية وصلت نسبة التنفيذ بها 90 % بتكلفة 700 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من حديقة أرض مطار إمبابة على مساحة 38 فدان بتكلفة 60 مليون جنيه، وجاري العمل في المركز الخدمي الرئيسى ويضم 17 مركز.


ولفت إلى أن المشروع القومي الثاني هو محور الملك عبد الله، والذي يعد من المشروعات الخدمية الهامة لربطه العديد من الكتل السكنية بالمنيب والعمرانية وبولاق الدكرور والعجوزة وأرض اللواء وإمبابة والوراق وأوسيم بطول 16 كم، ويخدم هذا المحور 3.5 مليون نسمة، ومن المتوقع أن يصل إجمالي عدد السيارات المستخدمة للمحور إلى 250 ألف سيارة يومياً، وتبلغ تكلفته الإجمالية ما يقرب من مليار جنيه.


ومشروع تطوير وتنسيق كورنيش الجيزة وجزيرة القرصاية، والذي يتم بالتنسيق مع وزارة التخطيط، حيث تم إنشاء حدائق ومناطق خضراء ومشايات، إلى جانب عدة طرق خاصة بالمشروع بطول 800 متر، ووصلت نسبة تنفيذه إلى 80% ويهدف تعديل استخدامات الكورنيش وحماية الجزر النيلية من أى تعديات حضرية.


وأضاف المحافظ، أن المنطقة الاستثمارية الثانية بالمحافظة وتقع على مساحة 8304 فدان بطريق الواحات البحرية، وتصل تكلفة المشروعات المستهدف إقامتها إلى 30 مليار جنيه، وتتميز بقربها من المنطقة الصناعية بـ 6 أكتوبر، وتضم أنشطة استثمارية ومنطقة خدمات وتجمعات علمية ومراكز بحثية.


ونوه إلى أن مشروع المنطقة الصناعية بعرب أبو ساعد يقع على مساحة 9 آلاف فدان وتبلغ المساحة المستغلة حالياً بالمصانع 3 آلاف فدان، بها 300 مصنع، وقد تم الانتهاء من رصف 3كم من الطرق داخل المنطقة وتوصيل الغاز الطبيعى لـ 200 مصنع حتى الآن.


وقال الدكتور علي عبد الرحمن، إن العام الجديد سيشهد بدء تنفيذ مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق بطول 19 كم وتصل عدد المحطات داخل المحافظة إلى 14 محطة، بتكلفة إجمالية 40 مليار جنيه، بالإضافة إلى المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمشروع مترو الأنفاق بطول 17.7 كم، بإجمالى عدد المحطات 15 محطة تبدأ بمحطـة الكيت كات وتصل تكلفته الإجمالية  18 مليار جنيه.


وأوضح المحافظ أن مشروع تطوير منطقة دهشور من المشروعات الهامة لخدمة السياحة، حيث يتم رصف طريق بطول 1.2 كم موازى لمصرف البيضا، ويستخدم كمدخل للمنطقة الأثرية ويخصص لنقل الحركة السياحية فقط، وطريق آخر بطول 7.8 كم مـوازي لترعـة الدهشورية من مدخل المنطقة السياحية حتى نهاية قرية منشـأة كاسب وصلت نسبـة تنفيذه 95%.


بالإضافة إلى تطوير منطقة المتحف المصرى الكبير لربطه بالمنطقة الأثرية بالهرم وتطوير المداخل المؤدية إلى المنطقة الأثرية من خلال توسعة طريق (القاهرة – إسكندرية) الصحراوي.


وقال إن مناطق الاستثمار المملوكة للمحافظة تبلغ 64 فدانا "أملاك دولة"، يمكن طرحها للاستثمار واستغلال الأراضى المجاورة للمتحف، لإنشاء عدد من الفنادق عليها، لافتا إلى أن منطقة الحرفيين الجديدة تعد أحد أهم هذه المشروعات العملاقة.


وأوضح المحافظ أن المشروع العاشر  يهدف لربط محافظة الجيزة بمحافظة المنوفية بمسار طريـق ممتد من مدينة أشمون حتى الكيلو 58 بطريق القاهرة / الإسكندرية الصحراوى بطول 21.8كم .