التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 03:18 ص , بتوقيت القاهرة

تصريحات "مستفزة" من المسؤولين أثارت غضب الشارع

بين الحين والآخر  تتسبب تصريحات المسؤولين والوزراء في إثارة حفيظة المصريين، ولا يدرك صاحب التصريح حينها أن هناك برامج فضائية ونشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي جاهزون بالسخرية من مثل هذا السقطات التي يخرج بعضها عن عمد ويعضها بتلقائية.. وبين هذا وذاك "فالمصريون لا يرحمون"


وزير الخارجية:


من أشهر التصريحات الغريبة ذلك الذي أدلى به وزير الخارجية السابق نبيل فهمي، واصفا العلاقة بين مصر وأمريكا بأنها "زواج شرعي". وعلق سياسيون بأن هذا التصريح يدل على أن مصر ما زالت مجرد تابع يدور في الفلك الأمريكي، وأن الادعاءات الإعلامية السابقة بتغيير طبيعة العلاقة بين البلدين لم تكن إلا حملة "بروباجندا" فارغة لم تكن تستهدف إلا تلميع وزير الدفاع وقتها عبدالفتاح السيسي، أمام الشعب المصري الرافض للإدارة الأمريكية بسبب انحيازها الإستراتيجي إلى إسرائيلي.



رئيس الوزراء


رئيس الوزراء الأسبق هشام قنديل إبان حكم الإخوان، كان له أكثر من موقف أثار سخرية المواطنين، أولها عندما تحدث عن مشكلة انقطاع الكهرباء وطالب المواطنين بترشيد الاستهلاك من خلال الجلوس مع في غرفة واحدة وارتداء الملابس القطنية.


 



الموقف الثاني لقنديل كان عندما تحدث في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، عن إحدى القرى الفقيرة في محافظة بني سويف، منتقدا سيدات القرية لأنهن لا ينظفن أثداءهن قبل إرضاع أطفالهن، ما يصيبهم بأمراض.



 


 


وزير الإعلام


وزير الإعلام الأسبق في عهد الإخوان صلاح عبد المقصود ، هو الوزير الأشهر في هذا الإطار، إذ أطلق تصريحات مستفزة بعضها سياسي وبعضها "جنسي"، ومن أشهر سقطاته أنه بينما كان ضيفا على برنامج حواري في قناة "دبي" قالت له المذيعة "سوف نذهب لنستمع آراء الصحفيين"، فرد عليها: "بس ماتكونش سخنة زيك".



السقطة الثانية كانت في أحد المؤتمرات الصحفية، حيث سألتة إحدى الصحفيات: "أين حرية الصحافة" فرد: "ابقي تعالي وأنا أقول لك فين".



الموقف تكرر ثانية في مؤتمر صحفية أيضا، إذ سألت مراسلة قناة "النهار" الوزير عن إنجازاته في هيئة الإذاعة والتلفزيون، فرد قائلا "تعالي وأنا أوريكي".



السقطة الرابعة لعبد المقصود كانت بخروجه عن البروتوكول الخاص بشخص الوزير، إذ أجرى مداخلة هاتفية مع برنامج "أهل مصر" على الفضائية المصرية، وعندما سألتة المذيعة عن استمراره من عدمه في الوزارة، قال لها: "أنا قاعد على قلبكم".



وزير الكهرباء


وزير الكهرباء الحالي محمد شاكر، أدلى بتصريح كان كفيلا بإثارة جميع المصريين ضده بمختلف طبقاتهم، حينما تحدث عن مشكلة انقطاع الكهرباء التي تطال كل بيت مصري، وقال إنها ستتحسن في منتصف عام 2018.



وزير المرافق


 



 


"إعفاء المساجد والكنائس من فاتورة المياه مرفوض.. الحكومة معندهاش لله.. واللي يبني مسجد يكلفه من جيبه"، كان هذا تصريح أدلى به وزير المرافق الأسبق عبدالقوي خليفة، ردا على المطالبات بإعفاء المساجد والكنائس من فاتورة المياه، كما طالب بتحرير محاضر ضد المسؤولين عن دور العبادة حال امتناعهم عن تسديد قيمة الفواتير.


وزير التعليم



بعد حادث تفحم 18 طالبا وإصابة 16 آخرين من جراء احتراق أتوبيس البحيرة، علق المتحدث الرسمي باسم وزراة التربية والتعليم على الأمر بقوله: "حادث البحيرة مكتوب عند الله عز وجل وهذا قدرهم"، أما الوزير محمود أبو النصر فعلق على الحادث ذاته بقوله: "أنا لم أذهب إلى الحادث بناء على تعليمات رئيس الوزراء الذي كلفني بمتابعة التعويضات واتخاذ التدابير اللازمة لحوادث الطريق، وأنا مقعدتش ألعب وسبت الحادث.. أنا شغال من الصبح".


وزارة النقل


ومن الغرائب أيضا تصريح رئيس هيئة الطرق والكباري الدكتور سعد الجيوشي، بأن إصلاح الطرق سيرفع معدل حوادث السير، لأن الطرق ستكون أكثر نعومة وتغري السائقين بزيادة السرعة، مؤكدًا أن الحوادث ستزيد ولن تقل، مضيفا: "أنا دكتور في الطرق، وبقول ده ورزقي على الله".