التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:10 ص , بتوقيت القاهرة

الطائرات المارة بالمجال الجوي المصري بتدفع كام؟

يعد المجال الجوي لأي دولة  جزءا لا يتجزأ من سيادتها وليس مجرد سماء واسعة بل داخل تلك السماء طرق جوية مخططة ومعروفة للمختصين لتنظيم حركة الطيران خلالها إضافة إلى أنها مصدر دخل للدولة فمرور الطائرات خلالها يكون له محاسبة خاصة وتكون معروفة ومتفق عليها من قبل منظمة الطيران العالمية.

 

"دوت مصر" سأل الطيار إيهاب محيي الدين رئيس شركة الملاحة الجوية عن تكاليف مرور الطائرات بالمجال الجوى المصري، فأجاب أن مصر تتبع فى هذا الصدد قواعد هيئة السلامة الأوروبية وتلك الهيئة هي التي تحصل الرسوم لصالح شركة الملاحة الجوية المصرية طبقا لاتفاق بينهما.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" اليوم الخميس، أن طريقة محاسبة الطائرات تكون معقدة نوعا ما ولكن بشكل مبسط يتم محاسبتها بناء على  وزن الطائرة والذى يتم تقسيمها على رقم 100 إضافة إلى تحديد المسافة التي تقطعها الطائرة  في المجال الجوي المصري ثم ضرب الناتج فى 16 يورو وهذه المحاسبة تسمى معدل الوحدة الحسابية لجمهورية مصر العربية وهو معروف ومعتمد ولا توجد زيادة به.


وأشار إلى أنه تم الأخذ في الاعتبار وزن الطائرة باعتبارها معيار غير مباشر لعدد الركاب وكذلك الأخذ في الاعتبار عنصر المسافة باعتباره معيارا لمدى استفادة الطائرة من خدمات الملاحة الجوية المصرية، وأوضح أن الرقم المحدد باليورو يختلف من دولة لأخرى فمثلا في قبرص 40 يورو واليونان 35 يورا.