التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:44 ص , بتوقيت القاهرة

صور| مصر و المهرجان الدولي للخيول العربية

شهد أول أمس، وعلى مدار يومين انطلاق فعاليات بطولة رباب الدولية لجمال الخيول العربية الأصيلة بتصنيف (ب)، حيث أقيمت فعاليات البطولة على أرض مزرعة رباب في مدينة الجيزة المصرية تحت اشراف جمعية مربي الخيول العربية الأصيلة فى مصر، وتعد هذه من أهم البطولات التي تقام على الأراضي المصرية.


انطلقت فعاليات بطولات رباب لجمال الخيول العربية أول مرة في مصر عام 2010 ببطولة وطنية تصنيف (ج) ومشاركة 205 خيل عربي من خيرة ما وُجد في الشرق الأوسط.
وجاءت البطولة الثانية دولية هذه المرة بتصنيف (ج) وجرت أيضًا في نفس الشهر أكتوبر من العام 2011. وعلى الرغم من الأحداث والأزمات التي لمّت بمصر في تلك السنة إلاّ أنّ البطولة حظيت بنجاح عالي وفق المعايير المرتقبة.


أمّا عن تنظيم ثالث البطولات فجاء دوليًا (ج) بمشاركة 237 خيل واضافة فئات تنافسية أكثر كأفضل منتج وأفضل سائس. وفي العام الذي يليه 2013 ارتقت البطولة إلى تصنيف (ب) وحققت نجاحًا أكبر من سابقاتها بأفكار جديدة ورائعة.

وحظى المهرجان ، الذى يقام منذ نحو 20 عاما، بمكانة عالية عالميا، بجذبه كل عام عددا من الشخصيات المهمة على المستوى العام والخاص، ممثلة فى محبى الخيول ومربيها من الأمراء العرب ورجال المال والأعمال العالميين على أصعدة مختلفة، بالإضافة إلى الساسة من الوزراء والسفراء والعديد من الفنانين، وكذا الشخصيات العامة العالمية التى تهتم بهذا المجال .


وصرح الدكتور صلاح هلال رئيس الهيئة الزراعية، بأن الاستعدادات تمت على قدم وساق لاستقبال الضيوف والعمل على رعايتهم وتأمينهم طوال مدة البطولة، وخروج المهرجان بالمظهر المشرف المعتاد سنويا، كما أنه تم التنسيق مع سلطات مطار القاهرة الجوى لسرعة إنهاء إجراءات الضيوف، وبالنسبة للخيول فيتم الاعتناء بها منذ وصولها لأرض المطار وأثناء الحجر البيطرى، وحتى إتمام الإجراءات لوصولها للبوكسات التى ستضمها طوال مدة البطولة وحتى عودتها سالمة بعد انتهاء المهرجان .


وبالنسبة للجانب الأمنى فقد تم التنسيق مع وزارة الداخلية المصرية كما هو معتاد لتأمين المهرجان بالكامل، بالإضافة لتأمين الضيوف، وقال هلال إنه تنافس فى هذه البطولات العديد من الدول العربية والأجنبية، إلى جانب المربين من مصر، حيث أقيمت بطولة مصر القومية بين الخيول المولودة على أرض مصر، أما فى البطولة الدولية فشاركت جميع الخيول سواء المولودة على أرض مصر أو القادمة من الخارج أو خيول الدول الأجنبية والعربية القادمة للمشاركة فى المسابقة الرسمية .


ومن الدول التى شاركت فى البطولة لهذا العام فهى: المملكة العربية السعودية، دولة الكويت، دولة الإمارات العربية المتحدة، المملكة الأردنية الهاشمية، الجماهيرية الليبية، إيطاليا، ألمانيا وبلجيكا، وبلغ عدد الخيول المشاركة هذا العام لما يربو على ثلاثمائة حصان، ومن المنتظر أن يصل إلى حدود الأربعمائة حسب طلبات الاشتراك .