التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 09:07 ص , بتوقيت القاهرة

ردود أفعال ضيوف الجزيرة مباشر مصر بعد غلقها

لم يتوقع كثيرون هذه السرعة في إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر التي تبث من العاصمة القطرية، بعد المصالحة مع مصر، عقب صدور قرار سيادي بضرورة وقف بث القناة، المعروفة بسياستها التحريرية والإعلامية المناهضة ضد النظام المصري الحالي، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، كأحد خطوات لإصلاح العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

الأمر الذي جاء ليمثل صدمة على ضيوف القناة، الذين كان يتم استصافتهم في البرامج، معلنين رفضهم لهذا القرار، عبر صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين على أنهم سيظلون ثابتين ومستمرين رغم كل الظروف.

الكاتب الفلسطيني ياسر الزعاترة، توقع من البداية أنه سيكون أول استحقاقات المصالحة التي رعتها السعودية، إغلاق القناة، مشيرين إلى أن الحكاية لم تنته بعد.




رأى الناشط الإخواني عمرو عبد الهادي، أن قرار إغلاق القناة أفضل بكثير من تغيير سياستها، معتبرا أن أول واجب وطني يجب فعله، هو حشد المشاهدين لمتابعة قنوات أخرى بعد غلق الجزيرة مباشر مصر.



 




ومن جانبه وجه عضو "قضاة من أجل مصر"، المستشار وليد شرابي، عبر صفحته على فيس بوك، الشكر والتقدير، لجميع العاملين بالقناة، مطالبا منهم التمسك بمبادئهم الإعلامية، ونشر في "بوست" آخر، صورة له خلال لقائه في أحد البرامج على القناة، راويا ما يحدث عند ذهابه إلى الاستديوهات، قائلا "عندما كنت أدخل إلى قناة الجزيرة مباشر مصر كنت أشعر أنني بالفعل وصلت إلى مصر".


 


 




ورأى الباحث في العلاقات الدولة، باسم خفاجى، إغلاق مباشر مصر، خير لثورتهم الإسلامية على المدى الطويل، لافتا إلى أن العاملين في القناة سيكونون مشاعل الخير، مطالبا بدعم ومساندة قنواتهم الخاصة.



 




ودعت الإعلامية نادية أبو المجد، إحدى الضيوف الدائمين في القناة، العاملين والإعلاميين، إلى لقاء جديد على المبادئ، بينما أكد الدكتور محمد الصغير، مستشار وزير الأوقاف السابق، على أن الثورة في الشارع وليست في الاستديوهات.



 




الكاتب الصحفي سليم عزوز، أوضح أن الجزيرة لم تصنع الثورة المصرية، بل المصريون هم الذين صنعوها، بينما أكتفى الكاتب الصحفي قطب العربي، بنشر صورة له مع العاملين بالقناة قائلا: "وداعا الجزيرة مباشر مصر".