التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 04:19 ص , بتوقيت القاهرة

"الأيكونوميست": السياسة في مصر قسمت مسلمي الغرب

رغم إن مسلمي الدول الغربية يتمتعون بحريات أكبر فإنهم لم يكونوا منفصلين عن الأحداث التي تجري في الشرق الأوسط، حيث نشرت مجلة الأيكونوميست أن تطورات الأوضاع في مصر أحدثت انشقاقا بين المسلمين في الدول الغربية.


وقالت المجلة، في تقرير لها، إن مسلمي الغرب، خاصة في أمريكا الشمالية، أصبحوا فريقين كلاهما فشل في ترجيح كفة النقاش لصالحه، حيث يرى المحلل البريطاني ه.أ.هايلر من معهد دراسات بروكينجز أن أحد الفريقين شديد الحساسية تجاه أفعال جماعة الإخوان ويعارضها لدرجة تجعله يوافق على أي ممارسات تتضمن انتهاكا لحقوق الإنسان في مصر، على حد قوله.


بينما الفريق الثاني يدين أي انتهاك لحقوق الإنسان في ظل الحكومة الحالية، وفي الوقت ذاته يقلل من شأن الانتهاكات التي تم ارتكابها في عهد الإخوان عندما كانوا في السلطة.


وفي المعسكر الأول بين مسلمي الغرب يرى هايلر أن الكثيرين متأثرون بآراء مفتي الديار المصرية السابق الشيخ علي جمعة، الذي عرف عنه انتقاده لجماعة الإخوان، بالإضافة إلى تأييده للرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرا إلى أن الشيخ علي جمعة يتمتع بشهرة حتى بين كثير من المسيحيين في العالم، كونه شريكا في حوار الأديان، ولكونه قال إن من حق الناس ترك الدين الإسلامي إذا أرادوا.


وبحسب هايلر، الذي يقسم وقته بين بريطانيا والعالم العربي، فإن طارق رمضان أستاذ الدراسات الإسلامية في أوكسفورد يعد من معارضي النظام الحالي في مصر، ويتمتع بشعبية كبيرة بين الشباب المسلم في الغرب، خاصة بين المهتمين بالسياسية منهمز


وعن معارضته للنظام المصري، فقد ظهرت من خلال اعتذاره عن الحضور والمشاركة في مؤتمر تجديد الروح الإسلامية في تورنتو السنوي، حيث قال طارق رمضان إن أسباب الاعتذار تعود لكون الروح السياسية في المؤتمر تؤيد الممارسات التي تجري في العديد من أنحاء العالم العربي ومنها مصر، بحسب ما قال هايلر، كما اعتذر عن مؤتمر ثانٍ نظمته الجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية بدعوى أنه متوافق مع الحكومة الأمريكية.


ويقول هايلر إن طارق رمضان ينكر أي انحياز لجماعة الإخوان، التي أسسها جده حسن البنا، كما أنه عبر من قبل عن ضيقه بسبب الانتقادات التي تربط بين آرائه وبين صلته بمؤسس الجماعة.


وترى المجلة أن هايلر نفسه كان متساهلا مع جماعة الإخوان، وكان مقاله في مجلة Islamic Monthly التي تصدر في الولايات المتحدة ينتقد جميع الأطراف داخل وخارج مصر، حيث يحلم هايلر حسب المجلة بظهور أصوات مستعدة لإدانة أي انتهاكات من أي جانب، لافتة إلى أنه يعجب بالشيخ عماد عفت، الذي انتقد كل من نظام مبارك والمجلس العسكري ونظام الإخوان على السواء إلى أن قتل في اشتباكات محمد محمود نوفمبر 2011.